الخارجية الروسية تعلن إتمام صفقة تبادل للسجناء مع واشنطن

صفقة تبادل سجناء بين أميركا وروسيا في مطار أبو ظبي، تقضي بتسليم الروسي فيكتور بوت مقابل لاعبة كرة السلّة الأميركية بريتني غرينر، المحتجزة بروسيا.

  • فيكتور بوت، لدى اعتقاله في تايلاند عام 2010  

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنه في الثامن من كانون الأول/ ديسمبر، اكتملت بنجاح، إجراءات تبادل المواطن الروسي فيكتور بوت، بالمواطنة الأميركية بريتني غرينر، في أبو ظبي، اللذين كانا يقضيان عقوبة السجن في المؤسسات الإصلاحية بالولايات المتحدة الأميركية وروسيا الاتحادية.

وأضافت الوزارة بأنه منذ فترة طويلة كانت روسيا تتفاوض مع الولايات المتحدة بشأن الإفراج عن بوت. واشنطن رفضت رفضاً قاطعا إجراء حوار، بشأن إشراك بوت في مخطط التبادل. ومع ذلك، فقد واصلت روسيا العمل بنشاط للإفراج عن مواطننا.

وختمت وزارة الخارجية، بأنه "نتيجة للجهود المبذولة، أصبح ممكناً الاتفاق مع الجانب الأميركي على تنظيم صفقة تبادل بوت مقابل غرينر. وعاد المواطن الروسي إلى وطنه".

وأعلن نائب رئيس القسم الروسي باللجنة الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان، إيفان ميلنيكوف، اليوم الخميس، أن العفو عن المعتقلين جرى قبل إجراء التبادل، ما يعني أنه لا ينبغي أن يقضيا باقي عقوبتيهما في وطنيهما.

وتم اعتقال بوت في تايلند، عام 2008، بزعم المشاركة في "تجارة الأسلحة"؛ ومن ثم نقل إلى الولايات المتحدة، في 2010؛ وتمت محاكمته، وقضت المحكمة بسجنه 25 عاماً.

واحتجزت السلطات الروسية المواطنة الأميركية غرينر، في شباط/فبراير الماضي، بعد أن عثر مسؤولو المطار في موسكو على مخدرات في حقيبتها؛ وقررت المحكمة سجنها 9 سنوات.

وفي نهاية تموز/يوليو الماضي، عرضت واشنطن، وفقاً لتقارير إعلامية، على موسكو مبادلة بوت، الذي يقضي عقوبة بالسجن في الولايات المتحدة بتهمة تهريب الأسلحة، مقابل تسليم  الأميركي بول ويلان المدان في روسيا بتهمة التجسس، ولاعبة كرة السلة بريتني غرينر، التي أدينت بعقوبة السجن 9 سنوات في روسيا بتهمة تهريب المخدرات.

وفي تموز/يوليو، قالت مصادر مطّلعة إنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن "ستقترح على روسيا تسليمها المواطن الروسي الموقوف لديها فيكتور بوت، في مقابل الأميركيَيْن المحتجزَيْن بريتني غرينر وبول ويلان".

وكان بايدن صرّح بأنّه "سيجعل أولويته العمل من أجل الإفراج عن اللاعبة غرينر من السجون الروسية"، بعد خطاب بخط اليد أرسلته إلى الرئيس جو بايدن قالت فيه إنّها "تخشى السجن في روسيا لأجل غير مسمى"، مناشدة إياه عدم نسيان أمرها.

وألقت السلطات الروسية القبض على لاعبة كرة السلة بريتني غرينر في 17 شباط/فبراير الفائت بتهمة حيازة مخدرات.

وفي 27 نيسان/أبريل الفائت، أعلنت وزارة الخارجية الروسية نجاح صفقة تبادل عنصر المارينز الأميركي السابق تريفور راودي ريد والطيار الروسي قسطنطين ياروشينكو في تركيا.

اقرأ أيضاً: لافروف: روسيا مستعدة لمناقشة تبادل السجناء مع أميركا

اخترنا لك