الخارجية الهندية: أوكرانيا ليست مدعوة لحضور قمة الـ20 في نيودلهي

وزارة الخارجية الهندية تقول إن نيودلهي لم تدع أوكرانيا لحضور قمة الدول الـ20"، المقرر انعقادها في في شهر أيلول/سبتمبر 2023.

  • الخارجية الهندية: أوكرانيا ليست مدعوة لحضور قمة الـ20 في نيودلهي
    الخارجية الهندية: أوكرانيا ليست مدعوة لحضور قمة الـ20 في نيودلهي

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، أريندام باجشي، اليوم الخميس، أن أوكرانيا "ليست من بين الدول المدعوة لحضور قمة دول مجموعة العشرين (G-20)، المقرر انعقادها في نيودلهي في أيلول/سبتمبر المقبل".

وقال باجشي في إفادة صحافية إلى أنّه "تمّ الكشف عن أعضاء مجموعة الـ20 والدول التي نخطط لدعوتها على وجه الخصوص، ولا أعتقد أن أوكرانيا مدرجة على تلك القائمة".

وأضاف: "إذا كانت هناك أيّ تغييرات في هذا الأمر فسأعود بالتأكيد وأشارككم إياها".

زيلنسكي يجري اتصالاً بمودي

ويأتي كلام الخارجية الهندية بعدما اتصال هاتفي أجراه الرئيسان الهندي ناريندا مودي والأوكراني فولوديمير زيلينسكي في 26 كانون/الأول الماضي.

من جهته قال الرئيس الأوكراني إنّه "يعتمد على الهند، التي تتولى الآن رئاسة مجموعة الـ20، للضغط من أجل تنفيذ صيغة السلام بين روسيا وأوكرانيا".

الهند: شراكتنا مع روسيا ثابتة على مدى عقود

وكان سفير الهند لدى روسيا، بافان كابور، أعلن منذ أسبوعين أنّ لقاء رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من المُخطط أن يُعقد العام المقبل.

بدوره، قال وزير النفط الهندي، هارديب بوري، في 5 كانون الأول/ديسمبر، إنّ بلاده ليست قلقة بشأن السقف الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على أسعار النفط الروسي.

وأكد أن نيودلهي تعتزم "مواصلة شراء الخام من موسكو في الوقت الحالي".

وبالرغم من ضغوط الدول الغربية، ظلت الهند ثابتة في شراكتها مع روسيا خلال العام الماضي، ورفضت إدانة الحرب في أوكرانيا والانضمام إلى العقوبات الغربية ضد موسكو، مع حفاظها على علاقة متوازنة مع الولايات المتحدة.

وفي زيارة إلى موسكو الشهر الماضي، قال وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار إنّ نيودلهي "ستعزز العلاقات الاقتصادية مع روسيا".

وأضاف: "بالنسبة إلينا، كانت روسيا شريكاً ثابتاً وخاضعاً لاختبار الزمن. وكما قلت، فإنّ أيّ تقييم موضوعي لعلاقتنا على مدى عقود عديدة سيؤكد أنها خدمت بلدينا بشكل جيد للغاية".

ولم تنضم نيودلهي إلى العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، كما لم تؤيد قرارات الأمم المتحدة التي تدين موسكو بسبب العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

يذكر أن الهند تتولى رئاسة مجموعة الـ20 منذ كانون الأول/ديسمبر الماضي، وحتى 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2023.

ومن المتوقع أن تستضيف الهند أكثر من 200 اجتماع للمجموعة خلال فترة رئاستها، بينما ستعقد المجموعة قمة على مستوى رؤساء الدول والحكومات يومي 9 و10 أيلول/سبتمبر المقبل في نيودلهي.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك