الدفاع الألمانية: الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة لأوكرانيا

في ظل الحديث عن هجوم مرتقب للقوات الروسية في الربيع المقبل، وزير الدفاع الألماني يصف الأسابيع المقبلة بـ"الحاسمة"، ويحث على ضمان الدفاع الجوي لكييف.

  • وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس
    وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس

وصف وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس الأسابيع المقبلة بـ"الحاسمة" للغاية بالنسبة إلى أوكرانيا، وذلك في حديث إلى وكالة" بلومبيرغ" الأميركية.

وقال بيستوريوس: "الأولوية الأكثر أهمية بالنسبة إلينا هي ضمان الدفاع الجوي لأوكرانيا، وهو ما يجب تحقيقه في الأشهر الثلاثة المقبلة".

وكان الرئيس البولندي أندريه دودا قد دعا عشية زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن لبلاده دولَ "الناتو" إلى "توفير ضمانات أمنية لأوكرانيا"، إذ إنّ الوعود بضمانات أمنية ستكون "مهمة لأوكرانيا ولمعنويات جنودها، لأنهم سيؤكدون الشعور بأنّ الناتو يدعمهم".

وأشارت صحيفة "فاينانشيال تايمز" إلى أنّ "أوكرانيا تسعى للحصول على ضمانات أمنية من شأنها أن تلزم قوى الناتو الرئيسية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بتقديم المساعدة العسكرية للبلاد في حال وقوع هجوم في المستقبل".

ويبدأ الرئيس الأميركي زيارة لبلواندا اليوم الاثنين تستغرق يومين، يلتقي خلالها قادةً من الجناح الشرقي لحلف الناتو، وتتطرق إلى الصراع في أوكرانيا. 

ووفق صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، يعتقد المسؤولون الأميركيون أنّ قوات الجيش الأوكراني على وشك أن تصل إلى "مرحلة حرجة مع إطلاق روسيا هجومها الذي تمّ الحديث عنه كثيراً".

وضغطت إدارة بايدن بشكل عاجل على إدارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لتكثيف الإجراءات في ساحة المعركة، وربما إطلاق ضربة مضادة خاصة بها، وفق الصحيفة.

اقرأ أيضاً: ما بعد جليد دونباس.. ما قصة الهجوم المتوقع في الربيع؟

وفي السياق نفسه، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أمس الأحد، إنّ "على الغرب تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا والإسراع في تسليمها".

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قالت، السبت الماضي، إنّ دول الاتحاد الأوروبي يمكنها "تحريك الجبال" لتزويد أوكرانيا بالذخيرة لاستخدامها في حربها مع روسيا.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك