الدفاع التركية تعلن إبحار سفينتيّ حبوب جديدتين من أوكرانيا

وزارة الدفاع التركية تعلن بأن سفينتي حبوب جديدتين، أبحرتا من ميناءين أوكرانيين على البحر الأسود. في حين يتوقع أن ترسو السفن الأربع التي غادرت أوكرانيا قرب إسطنبول، مساء اليوم الاثنين.

  • الدفاع التركية تعلن إبحار سفينتي حبوب جديدتين من أوكرانيا
    "رازوني" أول سفينة حبوب تبحر من أوكرانيا إلى إسطنبول

 أعلنت وزارة الدفاع التركية أن سفينتين جديدتين، تحملان الحبوب، أبحرتا من ميناءين أوكرانيين على البحر الأسود، اليوم الاثنين، في إطار اتفاق إسطنبول لاستئناف الصادرات البحرية الأوكرانية، ليصل عدد السفن التي تغادر موانئ أوكرانيا إلى 10.

وأشارت وزارة الدفاع التركية إلى أن سفينة "ساكورا"، التي غادرت ميناء يوزني تحمل 11 ألف طن من فول الصويا إلى إيطاليا، في حين تنقل "أريزونا"، التي غادرت ميناء تشيرنومورسك، تحمل نحو 49 ألف طناً من الذرة إلى إسكندرون جنوبي تركيا.

وأضافت أنّه من المتوقع أن ترسو السفن الأربع التي غادرت أوكرانيا، أمس الأحد، قرب إسطنبول، مساء اليوم الاثنين، على أن تخضع للتفتيش غداً الثلاثاء.

وكان من المقرر أن تصل السفينة "رازوني"، التي كانت أول سفينة تغادر، إلى لبنان أمس الأحد، لكنها راسية حالياً قبالة ساحل تركيا الجنوبي، وفقاً لبيانات "رفينيتيف" لتتبع السفن.

وقالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية، أمس الأحد، إن السفينة "فولمار إس" جاهزة للتحميل، وهي أول سفينة ترفع علماً أجنبياً تصل إلى ميناء تشورنومورسك على البحر الأسود منذ أن انطلقت العملية العسكرية.

وأظهرت بيانات رفينيتيف أيضاً أن "أوسبري إس"، وهي سفينة ثانية كانت متوجهة إلى أوكرانيا، خضعت للتفتيش في إسطنبول أمس الأحد، وكانت تقترب من أوكرانيا صباح اليوم.

وقال وزير البنية التحتية، أولكسندر كوبراكوف، إن أوكرانيا ستبدأ قريباً أيضاً تصدير الحبوب من ميناء بيفديني على البحر الأسود، في خطوة ستتيح لها تصدير ما لا يقل عن 3 ملايين طن من البضائع والسلع شهرياً.

يأتي ذلك بعد اتفاقية الأغذية بين روسيا والأمم المتحدة وتركيا بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة، والتي قادت إلى اتفاق مبدئي من شأنه أن يُمَكّن أوكرانيا من تصدير 22 مليون طن من الحبوب والمنتجات الزراعية الضرورية الأخرى التي كانت عالقة في موانئ أوكرانيا المطلّة على البحر الأسود، فيما وصفه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأنّه "منارة الأمل" في ظل الحرب الأوكرانية.

وبموجب هذه الاتفاقية، وصلت في 2 آب/أغسطس الجاري أول سفينة محمّلة بالحبوب الأوكرانية إلى إسطنبول.

وفي 6 آب/أغسطس، وصلت ثاني سفينة حبوب قادمة من ميناء أوديسا الأوكراني إلى إسطنبول، حاملةً 33 طناً من الذرة، ومتجهةً إلى أيرلندا.

وكانت شحنات القمح الأوكراني قد أوقفت في البحر منذ شهر شباط/فبراير الماضي، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الحبوب والزيوت والأسمدة عالمياً.

اخترنا لك