الدفاع الروسية تعلن تدمير 5 قاذفات لنظام "باتريوت" في كييف

وزارة الدفاع الروسية تعلن أنّ القوات الروسية دمرت محطة رادار متعددة الوظائف و5 قاذفات لنظام "باتريوت"، يوم أمس في كييف، باستخدام صواريخ من طراز "كينجال".

  • روسيا
    صاروخ من طراز "كينجال"

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أنّ القوات الروسية دمرت محطة رادار متعددة الوظائف و5 قاذفات لنظام "باتريوت"، يوم أمس الثلاثاء في كييف، باستخدام صواريخ من طراز "كينجال".

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية أنه "بحسب معطيات موثوقة، في 16 مايو/أيار، نتيجةً لضربة صاروخية تم تنفيذها باستخدام صواريخ كينجال التي تفوق سرعتها سرعة الصوت في كييف، أصيبت محطة رادار متعددة الوظائف ودمرت بالكامل، بالإضافة إلى 5 قاذفات لنظام الدفاع الجوي باتريوت الأميركي".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت، أمس الثلاثاء، أنّ ضربةً مركزة ليلاً بأسلحة جوية وبحرية بعيدة المدى موجهة بدقة، تم تنفيذها في نقاط انتشار وحدات القوات الأوكرانية، وكذلك في أماكن تخزين الذخائر والأسلحة والمعدات التي يتم تسليمها من الدول الغربية.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية أنّ "جميع الأهداف ضُربت، ومن بينها نظام الدفاع الجوي الأميركي باتريوت، الذي دمر في كييف بصاروخ فرط صوتي من طراز كينجال".

يُشار إلى أنّ مجلة أميركية كانت قد أكّدت في وقتٍ سابق أنّ منظومة "باتريوت" ليس أمامها فرصة لاعتراض الصواريخ الروسية الحديثة، مثل صاروخ "إسكندر أم" القادر على القيام بمناورات معقدة خلال مراحل تحليقه.

وقالت إنّ أنظمة الدفاع الجوي الأميركية لن تكون قادرة على التعامل مع عدد من الصواريخ الروسية الأخرى، كصواريخ "إكس 22" و"كينجال".

اقرأ أيضاً: مسؤول أميركي يقرّ: تضرر أحد أنظمة "باتريوت" في كييف في هجوم روسي

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك