الرئاسة الروسية تنفي وجود اتفاق لاجتماع الأسد وأردوغان في موسكو

المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، يؤكد عدم وجود اتفاقات بشأن اجتماع بين الرئيسين السوري بشار الأسد والتركي رجب طيب أردوغان على الأراضي الروسية في الوقت الحالي.

  • الرئاسة الروسية تنفي وجود اتفاق لاجتماع الأسد وإردوغان في موسكو
    الرئاسة الروسية: من الناحية النظرية يمكن عقد اجتماع بين أردوغان والأسد

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، عدم وجود اتفاقات بشأن اجتماع بين الرئيسين السوري بشار الأسد والتركي رجب طيب أردوغان على الأراضي الروسية في الوقت الحالي، مشيراً إلى أنّ عقد هذا الاجتماع من الناحية النظرية ممكن بوساطة روسية.

وقال بيسكوف رداً على أسئلة الصحافيين، إنه "من الناحية النظرية يمكن ذلك (عقد اجتماع)، لكن لا توجد اتفاقات حول هذا الشأن".

وكان مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، أعلن في وقتٍ سابق اليوم، أنّ موسكو تتلقى إشارات من أنقرة ودمشق بشأن استعدادهما لاتخاذ خطوات تجاه بعضهما بعضاً، مشيراً إلى أمل موسكو في التقارب بين الطرفين.

وقال لافرينتييف عقب الجلسة الـ19 في صيغة أستانا حول سوريا: "نأمل أن نشهد تدريجياً تقارباً سورياً تركياً، هذا ببساطة ضروري، لأنهما دولتان متجاورتان يجب أن تعيشا في صداقة".

ومنذ يومين، ألمح الرئيس التركي إلى إمكانية إعادة النظر في العلاقات مع دمشق بعد انتخابات العام 2023 في تركيا.

وبشأن احتمال لقائه الرئيس السوري بوساطة من روسيا، قال أردوغان: "يمكننا تقييم ذلك عندما يحين الوقت المناسب".

وهذه ليست المرة الأولى التي تلمّح تركيا إلى إمكانية إعادة العلاقات مع سوريا إلى طبيعتها، حيث قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو،في وقت سابق إنّه من الممكن أن تدرس تركيا رفع مستوى العلاقات مع سوريا من المستوى الاستخباري إلى الدبلوماسي.

كذلك قال الرئيس التركي إنّه "مستعد للقاء الرئيس السوري بشار الأسد عندما يحين الوقت"، وأكّد في وقت سابق أن "محادثات منخفضة المستوى مع الجانب السوري لا تزال في طريقها"، مشيراً إلى أنّه "تجري اللقاءات الاستخبارية بين سوريا وتركيا حالياً". 

اخترنا لك