الرئيس الأوكراني يعتزم إلقاء كلمة أمام البرلمان البريطاني غداً

رئيس مجلس العموم البريطاني ليندسي هويل يكشف عن كلمة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي غداً، ويقول إن كلمته هي فرصة مهمة للمجلس.

  • الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مؤتمر ميونيخ للأمن 19 شباط/ فبراير 2022 (أ ف ب).
    الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مؤتمر ميونيخ للأمن 19 شباط/ فبراير 2022 (أ ف ب).

قال رئيس مجلس العموم البريطاني ليندسي هويل إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيلقي كلمة أمام المشرّعين البريطانيين غداً الثلاثاء عبر الاتصال بالفيديو، في أول خطاب له أمام البرلمان البريطاني.

وقال هويل في بيان اليوم الإثنين إن "كل برلماني يريد أن يسمع مباشرة من الرئيس الذي سيتحدث إلينا على الهواء مباشرة من أوكرانيا، لذا فهذه فرصة مهمة للمجلس".

وأمس الأحد، قالت وسائل إعلام إسرائلية إن الرئيس الروسي فلادييمير بوتين يعرف أين يختبئ رئيس أوكرانيا لكنه لا يريد قتله.

وعن مكان وجود زبلينسكي  قال رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما)، فياتشيسلاف فولودين، قبل أيام إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ترك أوكرانيا وانتقل إلى مكان آخر.

والشهر الماضي، أكّد رئيس مجلس النواب الروسي أن  "زيلينسكي غادر أوكرانيا وهو فى بولندا".

وكانت واشنطن أبدت، في الـ24 من الشهر الماضي، استعدادها مساعدة الرئيس الأوكراني  فولوديمير زيلينسكي على مغادرة كييف، "من أجل تجنّب وقوعه في الأسر، أو قتله على أيدي القوات الروسية".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك