الصين ترد على التصريحات الأميركية في زامبيا بشأن سقف الديون.. وتتهمها بالتخريب

السفارة الصينية في زامبيا ترد على تصريحات أميركية دعت لمعالجة عبء الديون الثقيل مع الصين.

  • وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين خلال زيارتها إلى أفريقيا.
    وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين خلال زيارتها إلى أفريقيا.

ردّت السفارة الصينية في زامبيا اليوم الثلاثاء على تصريحات وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، التي قالت خلال زيارتها لأفريقيا هذا الأسبوع بأنه من "الأهمية بمكان ما معالجة عبء الديون الثقيل مع الصين".

وجاء في بيان السفارة الصينية أن "أكبر مساهمة يمكن أن تقدمها الولايات المتحدة لقضايا الديون خارج البلاد هي التعامل مع مشكلة ديونها الخاصة ووقف عرقلة الجهود النشطة للدول ذات السيادة الأخرى لحل مشاكل ديونها".

وفي ردها على يلين، ركزت الصين على المعركة بين المشرعين الجمهوريين وإدارة بايدن الديمقراطية حول رفع حد الدين الأميركي للسماح بمزيد من الاقتراض لإبقاء الحكومة عاملة.

وانتقل بيان السفارة بعد ذلك إلى زامبيا، قائلاً إن الصين أحرزت بعض التقدم كرئيس مشارك للجنة الدائنين التي تسعى إلى التوصل الى حلّ مستدام.

وأضاف البيان أن "الصين تتطلع إلى تأدية واشنطن دوراً بنّاء في هذه العملية، وأنه حتى لو تمكنت الولايات المتحدة ذات يوم من حل مشكلة ديونها، فإنها ليست مؤهلة لتوجيه اتهامات لا أساس لها ضد دول أخرى بدافع المصالح الأنانية".

ورأى أنّ "أكبر مساهمة يمكن أن تقدمها الولايات المتحدة لقضايا الديون خارج البلاد هي العمل بموجب سياسات نقدية مسؤولة، ومواجهة مشكلة ديونها الخاصة بها، والتوقف عن تخريب الجهود النشطة للدول الأخرى ذات السيادة لحل مشاكل ديونها".

وبرزت بنوك التنمية الصينية كمقرض رئيسي للدول الأفقر في جميع أنحاء العالم لمشاريع الموارد الطبيعية والنقل والطاقة، على الرغم من أن هذا الإقراض قد انخفض بشكل حاد في السنوات الخمس الماضية، وفق ما ذكر مركز سياسة التنمية العالمية بجامعة بوسطن.

اقرأ أيضاً: انقسام داخل الكونغرس.. مشكلة سقف الدين الأميركي تعود من جديد

اخترنا لك