القوات الروسية تفتح ممرين بحريين للخروج من موانئ أوكرانية يومياً

وزارة الدفاع الروسية تؤكد فتح القوات الروسية ممرين بحريين لخروج السفن من موانئ أوكرانية يومياً بشكل آمن.

  • روسيا
    القوات الروسية تفتح ممرين بحريين لخروج السفن من موانئ أوكرانية يومياً

أكّد رئيس المركز الوطني لإدارة الدفاع في وزارة الدفاع الروسية ميخائيل ميزينتسيف، اليوم الأربعاء، أنّ "القوات المسلحة الروسية تفتح يومياً ممرين بحريين لخروج السفن من موانئ ماريوبل وخيرسون ونيكولاييف وتشيرنومورسك وأوتشاكوف وأوديسا ويوجني".

وقال ميزينتسوف في إحاطة إعلامية: "القوات المسلحة الروسية تفتح يومياً من الساعة 8 صباحاً وحتى 7 مساء بتوقيت موسكو ممرين بحريين إنسانيين هما ممرات آمنة للسفن".

وأوضح أنه "يجري فتح ممر في البحر الأسود للخروج من موانئ خيرسون ونيكولاييف وتشرنومورسك وأوشاكوف وأوديسا ويوجني في اتجاه جنوبي غربي من البحر الإقليمي لأوكرانيا بطول 80 ميلاً وعرض 3 أميال"، وأيضاً "في بحر آزوف للخروج من ميناء ماريوبل بطول 115 ميلاً وعرض ميلين في اتجاه البحر الأسود". 

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الثلاثاء، أن خبراء المتفجرات الروس أكملوا إزالة الألغام من ميناء ماريوبل، وأنه تمّ فحص 134 مبنى، والعثور على أكثر من 12 ألف قطعة متفجرة.

وأضافت الوزارة أنّ "خبراء المتفجرات حرّروا قنوات الاقتراب والمياه الداخلية من السفن الغارقة والعقبات الملاحية الأخرى. وفحص الخبراء أكثر من 1.5 مليون متر مربع من مساحة المياه، و18 مرسى، و32 سفينة".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في 20 أيار/مايو الحالي، التحرير الكامل لخط الدفاع الأخير للقوات المسلحة الأوكرانية في ماريوبل، في مصنع "آزوفستال" للمعادن.

ووفقاً لوزارة الدفاع، منذ 16 أيار/مايو، "ألقى أكثر من 2400 متطرف نازي من كتيبة آزوف المتطرفة والجيش الأوكراني أسلحتهم واستسلموا، وتم حصرهم في المصنع لمدة شهر تقريباً.

وأكدت الوزارة أنه "يتم تأسيس الحياة السلمية في المدينة. لذلك، بدأت وسائل النقل العام ومحطات الوقود في العمل. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل 4 من أصل 5 مستشفيات في المدينة".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك