الكاظمي يطّلع على تطبيق المحاكاة للانتخابات.. والمفوضية تؤكد: لا معوّقات

رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يشدد على"التعامل بحزم مع أي محاولة للتزوير في الانتخابات، وعدم السماح بها"، والناطقة باسم المفوضية العراقية تشير إلى أنّ 15 مليون ناخب عراقي استلموا بطاقاتهم الانتخابية البيومترية.

  • الكاظمي يطّلع على تطبيق المحاكاة الخامسة  قُبيل إجراء الانتخابات
    الكاظمي أثناء اطّلاعه على تطبيق المحاكاة الخامسة اليوم

اطّلع رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين، على تطبيق المحاكاة الخامسة، التي نُفّذت قُبيل إجراء انتخابات العاشر من تشرين الأول/أكتوبر، وذلك خلال زيارة إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وبيّن الكاظمي أنّ "نجاح تنفيذ المحاكاة الخامسة هذا، يدلّ على التحضيرات والاستعدادات الكاملة لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة، تعبّر عن تطلعات العراقيين المستقبلية".

وأكد أنّ الحكومة "أوفت بتعهداتها التي قطعتها أمام الشعب العراقي، وقدّمت كل الإجراءات التي من شأنها تسهيل عمل مفوضية الانتخابات، وتعزيز التجربة الديمقراطية"، لافتاً إلى أنّ الانتخابات المرتقبة تعدّ فرصة تاريخية للتغيير، وتصحيح المسارات".

وشدّد الكاظمي على "التعامل بحزم مع أي محاولة للتزوير، وعدم السماح بها"،  مؤكّداً على "المتابعة المستمرة للتجاوزات والخروقات من قبل المرشحين والأحزاب، حيث سيتم التعامل معها قانونياً من قبل المفوضية".

الناطقة باسم المفوضية للميادين: لا معوقات أمام إجراء الانتخابات

بدورها، قالت الناطقة باسم المفوضية العراقية للانتخابات جمانة الغلاي، إنّه "لا معوقات أمام إجراء الانتخابات". 

وأضافت الغلاي للميادين أنّ "15 مليون ناخب عراقي استلموا بطاقاتهم الانتخابية البيومترية"، مشيرة إلى أنّ آخر موعد لتوزيع البطاقات الانتخابية في العراق هو يوم الغد". 

وتابعت: "ليطمئن الناخب العراقي إلى أنّ صوته محفوظ في عملية الاقتراع"، مؤكّدةً أنّ "النتائج ستعلن من خلال شاشات عملاقة في مختلف المحافظات العراقية".

هذا وقرر مجلس القضاء الأعلى في جلسة، اليوم الاثنين، تشكيل لجان قضائية في جميع المحاكم التي تقع ضمن اختصاصها المكاني المراكز الانتخابية لتلقي الشكاوى والإخبارات من قبل اللجان الأمنية المشكلة من قبل الكاظمي، وذلك لحماية سلامة الانتخابات من المخالفات القانونية التي قد ترتكب يوم الانتخابات.

كذلك قرر المجلس توجيه المحاكم في تشديد الإجراءات القانونية بحق من يرتكب جريمة الاعتداء على صور ودعايات المرشحين لانتخابات مجلس النواب، والتأكيد على تنفيذ ما ورد في تعميم سابق لمجلس القضاء الأعلى بهذا الخصوص . 

وفي وقت سابق من اليوم، أكّدت قيادة العمليات المشتركة في العراق، أنّ 250 ألف عنصر أمني سيشاركون في حماية الانتخابات، مشيرةً إلى أنَّ الطرقات ستكون مفتوحة ولن يكون هناك حظر للتجوال.

ولفتت القيادة إلى أنّ أيام 8 و9 و10 من الشهر الحالي ستشهد انتشاراً أمنياً مكثفاً، موضحةً أنَّ "القوات الأمنية دخلت في حالة الإنذار القصوى، وأنَّ قوات مكافحة الإرهاب والقوات الخاصة التابعة للجيش ستكون على أهبة الاستعداد لأيِّ طارئ". 

كما أعلنت جامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، مشاركتها في مراقبة الانتخابات العراقية تلبيةً للدعوة التي تلقتها من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وأضافت في بيان أنّ بعثة المراقبين وصلت، أمس الأحد، إلى العراق لتشارك في تقييم مختلف جوانب العملية الانتخابية، بما في ذلك الحملات الانتخابية للمرشحين والاقتراع وعد وفرز الأصوات.

يشهد يوم العاشر من شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل انتخابات برلمانية في العراق، تكتسب أهمية كبيرة وينتظر منها أن تؤسس لمرحلة جديدة في التحالفات السياسية. تفرد الميادين مساحة واسعة لهذه الانتخابات تحت عنوان "يا عراق الخير".

اخترنا لك