الكرملين يحذّر: تسليم كييف أسلحة بعيدة المدى سيؤدي إلى تصعيد

الكرملين يرى أن على كييف الإدراك بأن روسيا وزعيمها موجودان وسيظل الأمر كذلك، ويقول إن تسليم كييف أسلحة بعيدة المدى سيؤدي إلى تصعيد.

  •  الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف (أرشيف).
    الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف (أرشيف).

حذّر الكرملين الخميس من أن "تسليم الدول الغربية أوكرانيا أسلحة طويلة المدى قادرة على استهداف عمق الأراضي الروسية سيؤدي إلى تصعيد خطر في النزاع المسلح بين موسكو وكييف".

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن "هذا الأمر قد يكون خطراً جداً، وسيعني ذلك أن النزاع سينتقل إلى مستوى جديد لا يشي بالخير للأمن الأوروبي".

وسبق تصريحات الكرملين معلومات صحفية مفادها أن واشنطن ستعلن قريباً عن حزم مساعدات عسكرية كبيرة  لأوكرانيا.

وقال مسؤول دفاعي أميركي كبير لـ"سي أن أن"، أمس الأربعاء، إن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، سوف "يضغط على الألمان" للسماح بنقل دباباتهم من طراز "ليوبارد" إلى أوكرانيا لتوفير "القدرة في لحظة حاسمة لمواجهة أي هجوم روسي محتمل".

وقالت مصادر لـ"سي أن أن" إن الولايات المتحدة من المقرر أن "تضع اللمسات الأخيرة على 2.5 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك الشحنة الأولى من المركبات القتالية من طراز Stryker"، مضيفاً أنه "ليس من المتوقع أن تتضمن الحزمة دبابات أو صواريخ بعيدة المدى".

اقرأ أيضاً: البيت الأبيض: إمداد أوكرانيا بمنظومات الدفاع الجوي يتصدر أولويات واشنطن

في سياق موازٍ، حث المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، كييف والرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، على الإسراع بمراعاة مطالب روسيا، وعلى الإدراك سريعاً بأن روسيا وزعيمها فلاديمير بوتين موجودان وسيظل الأمر كذلك".

وقال بيسكوف في مؤتمر صحافي، اليوم الخميس "من الواضح أن كلا من روسيا وبوتين يمثلان مشكلة كبيرة اليوم بالنسبة لأوكرانيا ولزيلينسكي. ومن الواضح أنه من الناحية النفسية البحتة، يفضل السيد زيلينسكي عدم وجود روسيا ولا بوتين، ولكن كلما أدركا ذلك مبكراً، كلما أسرع النظام الأوكراني في إدراك أن روسيا وبوتين قائمان وسيظل الأمر كذلك، وأنه سيتعين عليهما عاجلاً أم آجلاً التخلي عن كل شيء روسي، كان ذلك أفضل لبلد مثل أوكرانيا".

وأشار إلى أنه سيتم تلبية مطالب روسيا بطريقة أو بأخرى، لذلك كلما تمّ أخذها في الاعتبار مبكراً، ستتمكن أوكرانيا من البدء في إعادة البناء في وقت أقرب.

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إنه سمع دعوات لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكنه لا يرى أي جدوى منها.

وأضاف زيلينسكي في مقابلة مع قناة "إل سي إي" الفرنسية: "أعلم أن البعض يقترح أن نجلس على طاولة المفاوضات مع بوتين، لكنني لا أعرف ما يجب أن نناقشه، يريد سلاماً يتوافق مع رؤيته للأمور، لكن رؤيتنا تختلف تماماً".

يشار إلى أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قال في وقت سابق إنّ الغرب يمنع أوكرانيا من التفاوض مع موسكو، ويؤكد أنّ واشنطن استخدمت "الشيطنة والابتزاز والقوة" ضد منافسيها.

وشدد لافروف على أن روسيا مستعدة للنظر في مقترحات من الغرب حول المفاوضات بشأن القضية الأوكرانية.

وأكّد أنه لا يمكن الحديث عن أي مفاوضات مع فلاديمير زيلينسكي، "على الأقل لأنه قانونياً منع التفاوض مع الحكومة الروسية".

ورأى لافروف أن "الوضع يهدد بخطر الهيمنة الكاملة"، معتبراً أنّ "مسار تشكيل العالم المتعدد ، هو مسار طويل ويحتاج إلى حقبة كاملة". 

اقرأ أيضاً: بوتين: حاولنا تسوية الوضع سلمياً بشأن دونباس لكن اتضح استحالة ذلك

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك