الكرملين يرجّح تعرّض أنابيب نورد ستريم للتخريب

الكرملين يعلن حدوث أضرار بخطي أنابيب "نورد ستريم1 و2"، قد تكون ناجمة عن أعمال تخريبية، والدنمارك والسويد تشيران إلى أنّ دوائر التسرّب يصل قطرها إلى ألف متر في البحر.

  • تسرب في (نورد ستريم 1 و2) والدنمارك تعلن أنّ دوائر تسرب الغاز يصل قطرها إلى ألف متر في البحر
    تسرّب في "نورد ستريم 1 و2" والدنمارك تعلن أنّ دوائر تسرّب الغاز يصل قطرها إلى ألف متر في البحر

أعلنت الرئاسة الروسية أنّ الأضرار التي لحقت بخطي أنابيب الغاز الطبيعي، "نورد ستريم 1 و2"، قد تكون ناجمة عن "أعمال تخريبية".

وأعرب المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في تصريح صحافي، اليوم الثلاثاء، عن قلقه بشأن هذه التطورات غير المسبوقة، مؤكداً "عدم إمكان استبعاد أي فرضية".

وأوضح بيسكوف أنّ "هناك بعض الأضرار التي لحقت بالخطوط، لكن ليس من الواضح نوع الضرر، كما أن الضغط انخفض بصورة كبيرة، والأمر يتطلب تحقيقاً عاجلاً".

وتابع أنّ "حادث التسرّب في أنابيب نورد ستريم يتطلب اهتماماً عاجلاً، وهو يؤثر في أمن الطاقة في أوروبا بكاملها".

وأعلنت شركة "نورد ستريم - AG"، المشغّلة لخطي الأنابيب "نورد ستريم 1 و2"، انخفاضاً كبيراً في ضغط الأنابيب، فضلاً عن إعلان السلطات الدنماركية والسويدية رصد تسرب غاز في الخطوط المارّة في المياه الإقليمية لكل من البلدين.

وارتفعت أسعار الغاز في الأسواق الأوروبية أكثر من 12 في المئة، اليوم الثلاثاء، بعد جلسات من التراجع، بحيث ألقت الأضرار التي تعرّض لها خط الأنابيب، "نورد ستريم"، ظلّها على إمدادات الوقود الأزرق من روسيا.

الدنمارك: دوائر تسرّب الغاز من "نورد ستريم" يصل قطرها إلى ألف متر 

من جهته، أعلن الجيش الدنماركي، في بيان، استناداً إلى صور في حوزته، أنّ "التسريبات الثلاثة الكبيرة من خطي أنابيب الغاز، "نورد ستريم 1 و 2"، في بحر البلطيق، ظهرت على السطح، اليوم الثلاثاء، مشكّلة دوائر يتراوح قطرها بين 200 متر وألف متر".

وبشأن هذه التسريبات الواقعة قبالة سواحل جزيرة بورنهولم الدنماركية، قال الجيش، في بيان، إنّ "التسريب، الذي يشكّل الفقاعة الأكبر، يؤدي إلى تشكيل دوائر على السطح يصل قطرها إلى كيلومتر واحد. أمّا الأصغر، فيشكل دائرة يبلغ قطرها نحو 200 متر".

وقال وزير المناخ والطاقة الدنماركي، دان يورغنسن، إن "من المبكّر الحديث عن أسباب هذه الحوادث"، لكنه أشار إلى "رفع مستوى التأهب في قطاعَي الكهرباء والغاز في البلاد".

وأكد الناطق باسم الهيئة البحرية السويدية لوكالة "فرانس برس" رصد تسربين قبالة جزيرة بورنهولم السويدية. وحُدّدت إحدى نقطتي التسرب في المنطقة الاقتصادية الدنماركية الخالصة، والأخرى في المنطقة التابعة للسويد.

وخطّا الأنابيب هذان، اللذان يشرف عليهما "كونسورسيوم" مرتبط بشركة "غازبورم" الروسية العملاقة، ليسا في الخدمة في الوقت الراهن، بسبب تداعيات حرب أوكرانيا، إلّا أنهما يحويان كمية من الغاز.

وغداة إعلان التسرّب، تأثّر خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1"، الذي يربط روسيا بألمانيا، بدوره، بتسربَي غاز نادرَين جداً في بحر البلطيق، وفق ما أشارت إليه سلطات الدولتين الإسكندينافيتين.

وافتتحت الدنمارك والنروج وبولندا، اليوم الثلاثاء، خط أنابيب البلطيق، وهو خطّ يربط بولندا بالنروج، ويمر عبر أراضي الدولة الإسكندنافية ومياهها.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك