الكرملين: الغاز الروسي سيباع بالروبل.. وأنشطة واشنطن البيولوجية تتطلب توضيحات

الكرملين يطالب واشنطن بتوضيحات حول صلة هانتر بايدن بأنشطة البنتاغون البيولوجية في أوكرانيا، ويدعو "غازبروم" لاستيفاء أثمان صادراتها بالروبل الروسي.

  • قال بيسكوف إنّ الرئيس فلاديمير بوتين أمر شركة
    المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

أعلنت الرئاسة الروسية أنّها ستطلب من واشنطن توضيحات بشأن وثائق قالت موسكو إنّها تؤكد وجود صلة بين نجل الرئيس الأميركي جو بايدن هانتر وأنشطة البنتاغون البيولوجية في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، رداً على سؤال حول الوثائق التي نشرتها وزارة الدفاع الروسية: "بطبيعة الحال، سنطلب توضيحات، ولن نكون الجهة الوحيدة التي تطلبها"، مضيفاً أنّ هذه المسألة "ستثير اهتمام الكثيرين".

وذكّر بيسكوف بأنّ الصين طالبت الولايات المتحدة بتقديم توضيحات بشأن أنشطة البنتاغون البيولوجية في أوكرانيا، وأصرّت على ضرورة ضمان الشفافية في هذه المسألة.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الخميس، أنّ ثمة وثائق أصبحت بحوزتها تؤكد وجود صلة بين صندوق "Rosemont Seneca" الاستثماري الذي يقوده هانتر بايدن والأنشطة العسكرية البيولوجية التي جرت في أراضي أوكرانيا تحت إشراف البنتاغون.

وبعد سؤال من أحد الصحافيين حول الاتهامات الأوكرانية باستخدام موسكو قنابل فوسفورية خلال عمليتها العسكرية في أوكرانيا، نفى بيسكوف الموضوع، مؤكدأ أنّ روسيا "لم تنتهك أي اتفاق دولي".

وبموازاة ذلك، قال بيسكوف إنّ الرئيس فلاديمير بوتين أمر شركة "غازبروم" بقبول مدفوعات صادراتها من الغاز الطبيعي بالروبل الروسي، وطلب منها تحديد كيفية القيام بذلك في غضون الأيام الأربعة المقبلة.

كما أوضح أنّ شركة "نوفاتك"، أكبر منتج روسي للغاز الطبيعي المسال، لم تتلق مثل هذه التعليمات.

وأعلن بوتين، يوم الأربعاء، أنّ روسيا ستبدأ بيع الغاز إلى "بلدان غير صديقة" بالروبل، بعد أن تعاونت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون على فرض عقوبات على روسيا، بهدف إجبارها على الانسحاب من أوكرانيا.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك