الكونغو: مقتل مسلحين في معارك بين فصلَين للسيطرة على منجم للذهب

معارك بين "قوّة المقاومة الوطنية في إيتوري" و"الجبهة القومية والتكاملية في الكونغو"، للسيطرة على منجم للذهب في شمال شرق الكونغو.

  • الكونغو: مقتل 3 مسلحين في معارك للسيطرة على منجم للذهب
    منجم للذهب في الكونغو (أرشيف)

قتل 3 مسلحين، اليوم السبت، في معاركٍ بين فصيلين يتنازعان للسيطرة على منجمٍ للذهب في إيتوري في شمال شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وبدأت المعارك، أمس الجمعة، واستمرت حتى اليوم السبت بين "قوّة المقاومة الوطنية في إيتوري" و"الجبهة القومية والتكاملية في الكونغو"، للسيطرة على منجم تولابو الواقع في منطقة إيرومو، وفق إفادات عددٍ من السكان.

وقال المتحدث باسم الجبهة "القومية والتكاملية" في الكونغو: "شيّد ميليشيويون في قوة المقاومة الوطنية في إيتوري مخيماً لاستخراج الذهب من منجم تولابو"، أمس الجمعة.

وتابع: "إنه استفزاز، وخلال المعارك التي جرت لطردهم سقط قتيلان وواحد في صفوفنا".

وردّ المتحدث باسم "قوّة المقاومة الوطنية في إيتوري" مونو مونوبي بالقول إنّ "بعضاً من عناصرنا قد يكونون منخرطين في الاستخراج غير الشرعي للذهب. لكن، الجبهة القومية والتكاملية في الكونغو هاجمتنا من دون سبب"، مؤكداً "مقتل اثنين من عناصر المسلحين في المعارك".

وقال المتحدث باسم الجيش في إيتوري، اللفتنانت جول انغونغو إنّ "قائد الفوج ورجاله توجّهوا على الفور إلى الموقع وفرض الجيش النظام. وضعنا آلية لضبط الموارد الطبيعية".

ووقّع الفصيلان المسلّحان "قوّة المقاومة الوطنية في إيتوري" و"الجبهة القومية والتكاملية في الكونغو" تعهّداً بوقف الأعمال العدائية قبل أسابيع.

ومنطقة إيتوري الغنيّة بالذهب غارقة في دوامة عنف منذ أواخر العام 2017 وصعود مسلحي "تعاونية تنمية الكونغو" (كوديكو)، وهي مجموعة مسلّحة مرتبطة بطائفة دينية وتؤكّد أنها تدافع عن قبيلة ليندو.

ويشهد الشرق الكونغولي اضطرابات منذ نحو 3 عقود جرّاء الأنشطة غير المشروعة لمئات الفضائل المسلّحة المحلية والأجنبية التي تتنازع السيطرة على أراضٍ ومناجم، وترتكب تجاوزات بحق المدنيين.

وتفرض السلطات حصاراً على إقليم شمال كيفو وإيتوري منذ مطلع أيار/مايو، وهو إجراء استثنائي يمنح صلاحيات كاملة للجيش الذي فشل حتى الآن في وقف الانتهاكات التي ترتكبها الجماعات المسلحة.

اخترنا لك