المجلس الأوروبي يقرّ حزمة العقوبات السابعة ضد روسيا مع استثناءات

مجلس الاتحاد الأوروبي يقرّ حزمة عقوبات جديدة هي السابعة ضد روسيا، وتشمل تلك العقوبات حظراً على صادرات الذهب.

  • الاتحاد الأوروبي يقرّ حزمة العقوبات السابعة ضد روسيا مع استثناءات
    وافق الاتحاد الأوروبي على عدد من الاستثناءات من العقوبات المفروضة على روسيا

أقرّ مجلس الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، حزمة عقوبات جديدة هي السابعة ضد روسيا، وتشمل حظراً على صادرات الذهب.

وأوضح المجلس في بيان أنه تبنى "اليوم إجراءات جديدة من أجل تشديد العقوبات الاقتصادية ضد روسيا"، وتشمل حظر "استيراد أو نقل الذهب، وأيضاً المجوهرات"، من روسيا.

وأكد البيان أنّ "مثل تلك الإجراءات الأوروبية لن تمنع الدول الثالثة ومواطنيها خارج الاتحاد الأوروبي من شراء الأدوية، أو المنتجات الطبية من روسيا".

وتبنّت لجنة الممثلين الدائمين بالمجلس الأوروبي، أمس، حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا، إذ وافق الاتحاد الأوروبي على فرض حظر على صادرات الذهب الروسية، إضافة إلى سلسلة من الإجراءات لـ"استكمال مجموعات العقوبات الست" التي تم تبنّيها منذ بداية العملية العسكرية، حسبما أفادت مصادر دبلوماسية.

وقبل أيام، كشف وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو، أنّ حزمة العقوبات الأوروبية الجديدة ضد روسيا (الحزمة السابعة)، "لا تشمل حظراً على نقل الطاقة أو بنك غازبروم بنك".

عدد من الاستثناءات

هذا ووافق الاتحاد الأوروبي على عدد من الاستثناءات من العقوبات المفروضة على روسيا، إذ استثنى التعاملات مع بعض الشركات الحكومية في مجال تجارة المنتجات الزراعية، ونقل النفط إلى دول ثالثة.

وجاء ذلك بحسب وثيقة نشرت على الموقع الإلكتروني لمجلس الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس.

وقالت الوثيقة: "من أجل تجنب أي تداعيات سلبية على الغذاء وأمن الطاقة في العالم، قرر الاتحاد الأوروبي تمديد الاستثناء للحظر المفروض على المعاملات مع عدد من الشركات المملوكة للدولة (الروسية) في ما يتعلق بالمنتجات الزراعية ونقل النفط إلى دول ثالثة".

ورفعت دول الاتحاد الأوروبي أيضاً، في إطار الحزمة السابعة من العقوبات، القيود المفروضة على توريد بعض السلع، وتقديم الخدمات لصناعة الطيران الروسية.

وأظهرت مسودة وثيقة أن الاتحاد الأوروبي سيعدّل العقوبات التي يفرضها على روسيا، بحيث يسمح بفكّ تجميد بعض أموال البنوك الروسية، والتي "قد تكون مطلوبة لتخفيف الاختناقات في التجارة العالمية للمواد الغذائية والأسمدة".

وفي ـ12 أيار/مايو الماضي، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إنّ استمرار "هوس" الغرب بالعقوبات على روسيا، سيؤدي حتماً إلى "نتائج أكثر تعقيداً واستعصاءً على الاتحاد الأوروبي ومواطنيه، وعلى أكثر الدول فقراً في العالم، والتي تواجه خطر المجاعة".

ووافق مجلس الاتحاد الأوروبي، في 3 حزيران/يونيو، على حزمة العقوبات السادسة ضد روسيا، والتي شملت حظر ورادات النفط الروسي عن طريق البحر لخفض واردات النفط الروسية بنسبة 92% بحلول نهاية العام، وحذف "سبيربنك"، أكبر بنك في روسيا، من نظام سويفت الدولي.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك