النوري للميادين: المالكي طلب بوضوح أن لا تتدخل أنقرة في الشأن العراقي

المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون يؤكد للميادين أنّ "رئيس الائتلاف نوري المالكي طلب من السفير التركي لدى العراق بوضوح أن لا تتدخل تركيا في الشأن السياسي العراقي".

  • بهاء الدين النوري المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون
    بهاء الدين النوري المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون

قال بهاء الدين النوري، المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون في العراق، في حديث إلى الميادين، مساء الأحد، إنّ "كتلاً سياسية عراقية زارت تركيا وهذا يثير علامات استفهام".

وأكد النوري للميادين أنّ "رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي طلب من السفير التركي لدى العراق، علي رضا كوناي، بوضوح أن لا تتدخل تركيا في الشأن السياسي العراقي"، مضيفاً أنّ المالكي طلب أن "لا يكون لتركيا دور في دعم أي مشروع يثير أزمة ويستهدف مكوّناً، لأنّ بداية حل الأزمة السياسية في العراق تبدأ من التوافق، وإيقاف التدخلات التي تتجه نحو تغليب طرف على آخر". 

وتناول المتحدث العراقي الانتخابات الرئاسية العراقية، وقال: "إذا لم يحدث توافق على اسم رئيس الجمهورية فلن نشارك في جلسة البرلمان لانتخاب الرئيس".

وكشف النوري للميادين أنّ ائتلاف دولة القانون "سيستخدم الثلث المعطل"، مؤكداً أنّ "هذا يعني عدم إمكانية عقد جلسة للبرلمان لانتخاب الرئيس".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد  قام بمبادرة من جانبه في الـ 10 من آذار/ مارس الحالي، واتصل هاتفياً بعدة قادة سياسيين عراقيين، بينهم رئيس "ائتلاف دولة القانون"، نوري المالكي، ورئيس الحزب "الديمقراطي"، وذلك للتباحث بشأن بعض القضايا المهمة، والمتعلقة بالوضع العراقي الراهن.

رئاسة البرلمان العراقي أعلنت، في وقت سابق أيضاً، أنها تسلمت أسماء 40 مرشحاً لمنصب رئيس الجمهورية، فيما تسعى القوى والكتل السياسية لتأمين ما لا يقل عن 220 نائباً من إجمالي عدد نواب البرلمان البالغ 329 في جلسة التصويت لاختيار مرشح للمنصب.

وحدّد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي يوم السبت الـ 26 من آذار/ مارس موعداً لعقد جلسة خاصة للمجلس لانتخاب رئيس الجمهورية.

اخترنا لك