الهند تعلن معاقبة المسؤولين عن إطلاق صاروخ نحو باكستان بـ"الخطأ"

الجيش الهندي يعلن "إقالة 3 ضباط تابعين للقوات الجوية، بعدما ثبتت مسؤوليتهم عن إطلاق صاروخ بالخطأ في اتجاه دولة باكستان المجاورة" منذ عدة أشهر.

  • الهند تعلن معاقبة المسؤولين عن إطلاق صاروخ نحو باكستان
    الجيش الهندي يعلن معاقبة المسؤولين عن إطلاق صاروخ نحو باكستان بـ"الخطأ"

أعلن الجيش الهندي "إقالة 3 ضباط تابعين للقوات الجوية، بعدما ثبتت مسؤوليتهم عن إطلاق صاروخ بالخطأ في اتجاه دولة باكستان المجاورة".

وجاء قرار الجيش الهندي في 23 آب/أغسطس الجاري، بعد عدّة أشهر من التحقيقات في الحادث، الذي كان يمكن أن يتسبب في مواجهة بين دولتين نوويتين.

وأعلنت وزارة الدفاع الهندية، في 9 آذار/مارس الفائت، أنه "أثناء الصّيانة المجدولة أدّى عطل فنّي إلى إطلاق صاروخ عن طريق الخطأ على باكستان المجاورة".

وأشارت إلى أنّ "حكومة الهند اتخذت قراراً جدياً وأمرت بإنشاء محكمة تحقيق رفيعة المستوى لمعرفة المسؤول عن هذا العمل"، لافتةً إلى أن "هذا الحادث مؤسف للغاية، نشعر بالارتياح أيضاً لعدم وفاة أحد نتيجة الحادث".

وقال وزير الدفاع الهندي عقب الحادثة إنّ بلاده "تجري مراجعة للإجراءات الدائمة المتعلقة بتشغيل وصيانة وفحص أنظمة الأسلحة بعد إطلاق صاروخ عن طريق الخطأ على باكستان

وعلّقت السلطات الباكستانية بأنّ الصاروخ "سقط قرب مدينة ميان شانو في ولاية البنجاب، ما ألحق أضراراً بممتلكات السكان المحليين"،  وطالبت إسلام آباد نيودلهي بإجراء "تحقيق شامل وشفاف" في الحادث.

ونشرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" الصينية مقطع فيديو يرصد مشاهد مشابهة للصاروخ الذي تمّ إطلاقه نحو باكستان، وهو صاروخ مجنح فرط صوتي من طراز "براهموس".
 
ولفتت الصحيفة إلى أنّ الصاروخ "لم يكن يحمل رأساً حربياً"، وأنّه "قطع نحو 125 كيلومتراً في اتجاه الحدود بين البلدين"، مشيرة إلى أنّه "سقط في منطقة غير مأهولة ولم يتسبّب في أيّ خسائر".

يذكر أنّ صاروخ براهموس - BrahMos هو صاروخ كروز متوسط ​​المدى قادر على التخفي عن الرادارات، يمكن إطلاقه من الغواصة أو السفن أو الطائرات أو الأرض، وهو مشروع مشترك بين منظمة البحث والتطوير الدفاعية الهندية (DRDO) ومنظمة NPO Mashinostroyeniya التابعة للاتحاد الروسي، وهو يعتمد في تقنيته بشكل أساسي على تقنيات صاروخ كروز الروسي P-800 Oniks الأسرع من الصوت والمضاد للسفن. 

وتخطط الهند وروسيا الآن لتطوير جيل جديد من صواريخ براهموس بمدى 800 كيلومتر والقدرة على إصابة الأهداف المحمية بدقة بالغة. تهدف الخطط في النهاية إلى ترقية كل الصواريخ إلى مدى 1500 كم

اخترنا لك