الولايات المتحدة قلقة من مشاركة الهند في مناورات عسكرية مع روسيا

المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، تشير إلى أنّ "الولايات المتحدة تشعر بقلق من مشاركة الهند في مناورات عسكرية مع روسيا، بينما هي في حالة حرب مع أوكرانيا".

  • المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير
    المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، اليوم الثلاثاء، إن "الولايات المتحدة تشعر بقلق بشأن اعتزام الهند المشاركة في مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا".

وأعلنت موسكو، في الشهر الماضي، خططاً لإجراء مناورات "فوستوك" (الشرق)، في الفترة من 30 آب/أغسطس، إلى 5 أيلول/سبتمبر.

وقالت وزارة الدفاع الصينية إنّ من المتوقع أن تُشارك الصين والهند وروسيا البيضاء ومنغوليا وطاجيكستان ودول أخرى في المناورات العسكرية.

ورداً على سؤال بشأن مشاركة الهند، قالت جان بيير للصحافيين، في أثناء توجه الرئيس جو بايدن إلى ولاية بنسلفانيا، إنّ "الولايات المتحدة تشعر بقلق من مشاركة أي دولة في مناورات عسكرية مع روسيا، بينما هي في حالة حرب مع أوكرانيا".

وأعلن نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين، أمس الإثنين، أنّ مناورات "فوستوك - 2022" (الشرق - 2022)، التي ستجري بين 1 و7 أيلول/سبتمبر المقبل، تحمل طابعاً دفاعياً، وليست موجَّهة ضد دول بعينها، أو تحالفات عسكرية.

وفي حزيران/يونيو الماضي، أكّد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون جنوب آسيا ووسطها، دونالد لو، أنّ السلطات الأميركية تشعر بالقلق  لشراء الهند ودول أخرى كميات إضافية من النفط الروسي.

واعتبرت مسؤولة كبيرة في البيت الأبيض،في آذار/مارس الماضي، أنّ "موقف الهند تجاه الأزمة في أوكرانيا غير مُرضٍ، لكنه أيضاً ليس مفاجئاً بالنظر إلى العلاقة التاريخية بروسيا".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك