اليابان تقرر فرض عقوبات على البنك المركزي الروسي

اليابان تلحق بركب الدول الغربية التي فرضت عقوبات اقتصادية مكثفة وصارمة عى روسيا، وتعلن فرض عقوبات على البنك المركزي الروسي.

  • اليابان تقرر فرض عقوبات على البنك المركزي الروسي ردّاً على عمليتها العسكرية في دونباس
    اليابان تقرر فرض عقوبات على البنك المركزي الروسي ردّاً على عمليتها العسكرية في دونباس

أعلن رئيس الحكومة اليابانية، فوميو كيشيدا، اليوم الاثنين، أنّ بلاده قررت فرض عقوبات على البنك المركزي الروسي.

وقال كيشيدا: "كما أعلنت، أمس الأحد، ومن أجل حماية أسس النظام العالمي، وبالاتحاد مع المجتمع الدولي، فإنّ بلادنا ستتصرف بشكل حاسم".

وأضاف كيشيدا أنّ بلاده ستتخد إجراءات "من أجل زيادة فعالية العقوبات المالية التي يفرضها المجتمع الدولي على روسيا"، كما وقررت "فرض عقوبات تحدّ من المعاملات مع البنك المركزي الروسي".

وأشار إلى أنّ اليابان فرضت عقوبات شخصية ضد الرئيس البيلاروسي أليكسندر لوكاشينكو.

وقال وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، أمس الأحد، إنّ طوكيو "ستنسّق عن كثب مع نظرائها في مجموعة الدول السبع، لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستفرض المزيد من العقوبات على روسيا".

وقالت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إنّهما سيستبعدان بعض المصارف الروسية من نظام "سويفت" المصرفي، وإنّهما سيفرضان عقوبات خصوصاً على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف

بالتزامن، أعلنت جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك "سويفت"، أمس الأحد، عن استعدادها لتنفيذ إجراءات جديدة ضد بعض البنوك الروسية.

وحذّرت دول مجموعة السبع، كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة، يوم أمس، من أنّها ستتخذ "إجراءات أخرى" تضاف إلى العقوبات التي أعلنت سابقاً إذا لم توقف روسيا عملياتها العسكرية.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك