انعقاد أولى اجتماعات "لقاء النقب" في البحرين بين "إسرائيل" والدول المطبعة

وسائل إعلام إسرائيلية تعلن عن موعد انعقاد أول اجتماع للجنة التوجيهية للقاء النقب النقب في البحرين بمشاركة إسرائيلية.

  • بمشاركة
    "كان":  في اللجنة التوجيهية سيشارك فقط وكلاء الدول التي شاركت في منتدى النقب

أعلنت قناة "كان" الإسرائيلية، اليوم الإثنين، عن انعقاد الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لما يعرف بـ"قمة النقب" غداً في العاصمة البحرينية المنامة. 

ووفقاً للقناة، "سيحاول الممثلون استعراض شكل رسمي للقمة، بأن تتحول إلى هيئة دائمة ومستمرة، وسيشارك في الاجتماع وكلاء وزارات من البحرين، الإمارات، الولايات المتحدة، مصر والمغرب وإسرائيل".

وسيمثل "إسرائيل" الوكيل العام لوزارة خارجية الاحتلال آلون أوشفيز ونائب المدير العام لقسم الشرق الأوسط بالوزارة عود يوسف، الذي صرح لـ"كان" قبل النقاشات :"النية هي ترجمة الجهود إلى إطار عمل مكون من سلسلة التعاونات، ست مجموعات عمل أقر إقامتها خلال قمة النقب، تناقش مواضيع من الغذاء والمياه وحتى السياحة والزراعة".

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإنه خلال الاجتماع غداً سيتم بحث أي طرف سيترأس عدد من القضايا، "بهدف دفع المواضيع، وتحديد كيفية إدارة المنتدى".

ولفتت إلى أنّ دعوة الأردنيين لاستضافة المنتدى المقبل "لا زالت ذات صلة، لكن في اللجنة التوجيهية سيشارك فقط وكلاء الدول التي شاركت في منتدى النقب".

وبحسب "كان" فإنّهم "في إسرائيل يرغبون بأن يصبح المنتدى مفتوحاً لدخول دول أخرى مستقبلاً، وأيضاً السماح لدول أوروبا بالمشاركة، وذلك بعد موافقة المشاركين". 

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّه "بعد ثلاثة أشهر على اجتماع قمة النقب في منطقة سده بوكر، سينعقد غداً اجتماع تكميلي على مستويات العمل".

وفي أذار/مارس الماضي، عقدت "إسرائيل" قمة النقب في منتجع "سديه بوكر" بالنقب بحضور وزراء خارجية الولايات المتحدة والإمارات والمغرب والبحرين، وصفها الإعلام الإسرائيلي بأنّها "قمة دبلوماسية تاريخية"، وجاءت بناءً على دعوة من وزير الخارجية يائير لبيد.

اخترنا لك