انقطاع التيار الكهربائي عن مقاطعة زابوروجيا نتيجة القصف الأوكراني

رئيس إدارة مدينة إينيرغودار في مقاطعة زابوروجيا يؤكد أنّ "القصف الأوكراني أدى إلى حدوث مسٍّ كهربائي وانقطاع التيار في المقاطعة".

  • انقطاع التيار الكهربائي عن مقاطعة زابوروجيا نتيجة القصف الأوكراني المكثف
    محطة زابوروجيا النووية 

أعلن رئيس إدارة مدينة إينيرغودار في مقاطعة زابوروجيا، ألكسندر فولغا، اليوم الخميس، أن "قصف القوات الأوكرانية تسبب بحدوث مسّ كهربائي، أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في المقاطعة".

وقال فولغا، عبر "تليغرام"، وفقاً للمعلومات الأولية، فإنه "نتيجة قصف القوات الأوكرانية المكثف الذي استمر منذ الليلة الماضية، شبّ حريق كبير في الحقول أدى إلى حدوث مس كهربائي في الشبكة، وقد انخفضت مؤشرات نظام الطاقة".

وذكر رئيس إدارة المدينة، أن "أنظمة الأمان عملت في محطة زابوروجيا النووية، بعد عطل وقع في شبكة الكهرباء بمقاطعة زابوروجيا".

وأضاف، "في الوقت نفسه، عملت أنظمة الأمان في محطة زابوروجيا للطاقة النووية، وقد أعيد توصيلها، وهرعت خدمات الطوارئ إلى الموقع، وقام المتخصصون سريعاً بإعادة توصيل الكهرباء".

وقالت الشركة المشغلة للمحطة، إنّه قد "جرى فصل محطة زابوروجيا النووية عن الشبكة الكهربائية الأوكرانية".

وأمس، أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أنّ روسيا وزعت في مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة، أدلّة مصورة تثبت قصف الجيش الأوكراني محطة زاباروجيا للطاقة النووية، مؤكداً أنّ "روسيا لا تنشر أسلحة ثقيلة في محيط المحطة، ولا تستخدمها لأغراض عسكرية".

وقال نيبينزيا إنّ "قوات كييف تقصف محطة زاباروجيا النووية يومياً باستخدام أسلحة أميركية ثقيلة"، مشيراً إلى أنّ "هذا الأمر يولّد خطراً حقيقياً، قد يؤدي إلى وقوع حادث إشعاعي في المحطة، يهدّد بعواقب وخيمة على القارة الأوروبية كلها".

وصرّح المكتب الإعلامي لإدارة مدينة إنيرغوداد، لوكالة "سبوتنيك" الروسية، السبت الماضي أنّ "القوات الأوكرانية قصفت بالمدفعية محطة زاباروجيا النووية"، مشيرةً إلى أنّها جرت "بواسطة أسلحة غربية بعيدة المدى".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك