بايدن يتحدث إلى زيلينسكي بشأن الحريق في محطة زابوريجيا للطاقة النووية

بعد اندلاع حريق قرب محطة للطاقة النووية في أوكرانيا أمس، الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حول الحادثة.

  • بايدن يتحدث إلى زيلينسكي وسط تقارير عن حريق خارج محطة زابوروجيا النووية
     الرئيس الأميركي جو بايدن.

أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن تحدّث في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حول آخر المستجدات بشأن الحريق في محطة زابوريجيا للطاقة النووية.

وفي وقت لاحق، أعلنت القيادة العسكرية الروسية أنها قامت بالسيطرة الكاملة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية الواقعة جنوبي أوكرانيا.

وفي وقتٍ سابق، اليوم الجمعة، أفادت محطة زابوروجيا للطاقة النووية، التي تقع جنوبي أوكرانيا، بحدوث حريق اندلع على أراضيها.

وتقع محطة زابوروجيا للطاقة النووية في مدينة إنيرهودار في مقاطعة زابوريزكا، وهو أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

ونقلت الوكالة عن السلطات الأوكرانية أنّ المحطة الواقعة جنوب شرق البلاد تعرّضت للقصف خلال الليل، وأنّ حريقاً شبّ فيها.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنّ الوزير أنتوني بلينكن بحث في اتصال هاتفي أمس مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا الدعم الأمني والاقتصادي والإنساني الإضافي الذي تحتاجه أوكرانيا.

وقالت الخارجية، في بيان، إنّ بلينكن أوضح أنّ الحكومة الروسية وداعميها "ستتم محاسبتهم".

وكان البيت الأبيض أعلن أمس فرض عقوبات على قائمة جديدة واسعة من النخب الروسية وأفراد أُسرها، وحظر إصدار تأشيرات لـ19 شخصية روسية بارزة.

وفي الساعات الأولى من صباح الخميس 24 شباط/فبراير المنصرم، بدأت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، بعد أن طلبت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك المساعدة في وجه الهجمات المكثفة للقوات الأوكرانية عليهما.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك