بايدن يحذّر من هجوم جديد على مطار كابول في الساعات المقبلة

بعد الهجوم الذي تبنّاه تنظيم "داعش" قرب مطار كابول الخميس الماضي، الرئيس الأميركي يحذّر، نقلاً عن قادة عسكريين أميركيين، من هجوم جديد "محتمل جداً".

  • بايدن: الهجوم على مقاتلي تنظيم
    بايدن: الهجوم على مقاتلي تنظيم "داعش" في أفغانستان "ليس الأخير" (أ ف ب)

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم السبت، من هجوم "محتمل جداً" على مطار كابول في الساعات المقبلة.

وقال بايدن إن القادة العسكريين أبلغوا إليه أنّ "من المرجّح جداً شنّ هجوم خلال الساعات الـ24 أو الـ36 المقبلة"، مضيفاً أن الهجوم على مقاتلي تنظيم "داعش" في أفغانستان "ليس الأخير".

وبينما شدّد على أن الوضع الميداني في أفغانستان "لا يزال خطيراً"، كرّر تأكيده أن "القوات الأميركية بدأت الانسحاب التدريجي من أفغانستان".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، اليوم السبت، مقتل "هدفين مهمين" في تنظيم "داعش" من "المخطِّطين" و"العملاء"، وإصابة ثالث، في الضربة التي نفّذتها الولايات المتحدة بواسطة طائرة بدون طيار في أفغانستان، من دون كشف أسمائهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، إن الغارة الجوية في أفغانستان أمس قتلت عنصرين من "داعش" وأصابت آخر، مشيراً إلى أن القتيلين في الغارة الأميركية "كانا متورِّطَين في الهجوم على مطار كابول".

وارتفع عدد ضحايا التفجيرين الانتحاريين واللذين وقعا، الخميس، قرب مطار العاصمة الأفغانية كابول إلى 110، بينهم 28 من حركة "طالبان" و13 عشر جندياً أميركيّاً.

وتبنّى تنظيم "داعش" مسؤوليّته عن التفجيرين.

وبينما أدانت حركة "طالبان" بشدة التفجير، أكّد مسؤول فيها مقتل ما لا يقل عن 28 عنصراً من الحركة في التفجير.

وأعلن المتحدث باسم "طالبان"، اليوم السبت، أن "مطار كابول سيكون تحت السيطرة الكاملة للحركة قريباً جداً".

وقال "إن من المبكّر أن نقرر إن كنّا في حاجة إلى مساعدة من تركيا أو قطر في إدارة مطار كابول"، مضيفاً "أننا نعكف على وضع حلول لمشكلات العملة والمشكلات الاقتصادية في أفغانستان".

مع بدء الولايات المتحدة تطبيق خطة الانسحاب من أفغانستان، بدأت حركة "طالبان" تسيطر على كل المناطق الأفغانية، وتوجت ذلك بدخولها العاصمة كابول، واستقالة الرئيس أشرف غني ومغادرته البلاد. هذه الأحداث يتوقع أن يكون لها تداعيات كبيرة دولياً وإقليمياً.

اخترنا لك