بحضور زيلينسكي.. برلمان كندا يكرّم جندياً قاتل مع الجيش النازي

جندي نازي سابق يبلغ من العمر 98 عاماً يحظى بتكريم من قبل البرلمان الكندي، وذلك خلال خطاب للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

  • نازي أوكراني
     رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

حظي جندي أوكراني نازي سابق يبلغ من العمر 98 عاماً بحفاوة بالغة من قبل البرلمان الكندي، وذلك خلال خطاب للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وكان زيلينسكي قد وصل الجمعة إلى كندا وألقى كلمة أمام البرلمان، كما أجرى محادثات مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في أعقاب رحلته إلى الولايات المتحدة.

وكان ياروسلاف هونكا (الجندي النازي) موجوداً بين الحضور عندما خاطب الرئيس الأوكراني البرلمان الكندي طلباً لدعم مستمر ضد الحرب مع روسيا.

وكان خطاب زيلنسكي قد صاغ روسيا على أنها "عدو أوكرانيا على مرّ التاريخ".

وتمّت دعوة هونكا من قبل رئيس مجلس العموم الكندي، أنتوني روتا، الذي قدّمه على أنه بطل حرب قاتل في "الفرقة الأوكرانية الأولى".

وتمّت الإشادة بالجندي السابق، هونكا، وحظي بتصفيقٍ حار من الحاضرين، "لدوره في محاربة الروس" خلال الحرب العالمية الثانية. إلا أنّ اللافت في الأمر أنّ هانك كان عضواً في الفرقة النازية 14 من "فافن إس إس"، التي لها ارتباطات تاريخية بألمانيا النازية.

وأثار هذا الأمر غضباً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكد صحافيون وناشطون كنديون ومن جنسيات أخرى أنّ هذه الفرقة "تم تبييض تاريخها من قبل مجموعات المحاربين القدامى في الغرب"، فيما تعجب آخرون من تكريم "مهاجر قاتل في تشكيل عسكري للرايخ الثالث متهم بارتكاب جرائم حرب".

يُشار إلى أنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد غير مرة أنّ الجنود الروس يقاتلون من "أجل تحرير وطنهم من النازية"، مؤكداً أنّ "واجبنا هو منع عودة النازية التي سببت الكثير من المعاناة لشعوب بلدان مختلفة".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك