بريطانيا: ندرك "مخاطر التصعيد" المرافقة لتسليح أوكرانيا

بعدما أعلنت النظر في إرسال طائرات "على المدى الطويل"، بريطانيا تقول إنّها تدرك "المخاطر التصعيدية المحتملة" لتزويد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة الغربية.

  • بريطانيا تقول إنها تدرك
    بريطانيا تقول إنها تدرك "مخاطر التصعيد" المرافقة لتسليح أوكرانيا

أعلنت بريطانيا، أمس الخميس، أنّها تدرك "المخاطر التصعيدية المحتملة" لتزويد أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة الغربية، فيما قللت من احتمال تسليم كييف مقاتلات "تايفون" من طرازات قديمة.

جاءت هذه التعليقات في أعقاب زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لندن الأربعاء، قبل أن ينتقل إلى باريس وبروكسل لحض حلفاء أوكرانيا على تزويد بلاده بطائرات مقاتلة لاستخدامها ضد روسيا.

وقالت بريطانيا إنّها ستبدأ تدريب طيارين أوكرانيين، إضافةً إلى النظر في إرسال طائرات "على المدى الطويل".

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك للصحافيين، رداً على سؤال بشأن سياسة توسيع تسليح كييف ومخاوف بعض العواصم الأوروبية من استعداء موسكو: "نحن ندرك المخاطر التصعيدية المحتملة"، مضيفاً: "لكننا واثقون بأنّ المقاربة التي نتبعها هي أفضل طريق وأسرعها لمساعدة أوكرانيا على إنهاء هذه الحرب، وهو أمر من الواضح أنّه في مصلحة الجميع".

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس خلال زيارته روما إنّه يعمل على إرسال دبابات "تشالنجر 2" بريطانية الصنّع إلى أوكرانيا، لكنه يحتاج إلى تصريح من الدول الأوروبية الأخرى لإرسال طائرات "تايفون".

وأوضح بن والاس أنّ "بريطانيا لم تقل إنها سترسل بالضرورة طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا، بل ستبدأ التدريب لتحسين قدرات أوكرانيا، وربما بعد انتهاء النزاع".

اقرأ أيضاً: الأركان العامة البريطانية: تزويد أوكرانيا بدبابات "تشالنجر-2" يُضعف جيشنا

ويضغط زيلينسكي أكثر من أي وقت مضى على حلفاء أوكرانيا لإرسال الدبابات والطائرات المقاتلة والصواريخ.

ودربت بريطانيا بالفعل 10 آلاف جندي أوكراني خلال الأشهر الستة الماضية، وستدرب 20 ألفاً آخرين هذا العام، كذلك تعمل حالياً على تدريب آخرين لتشغيل 14 دبابة من طراز "تشالنجر 2" سيتم نشرها الشهر المقبل.

وأكد سوناك خلال زيارة زيلينسكي التاريخية أنّه سيتم تدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة طائرات مقاتلة متوافقة مع معايير حلف شمال الأطلسي.

موسكو: لا ثقة بتعهدات كييف 

بالتزامن مع ذلك، نقلت وكالة الإعلام الروسية الحكومية عن مسؤول في وزارة الخارجية الروسية قوله إنّ "موسكو لا تصدق تعهدات كييف بأنها لن تستخدم أسلحة غربية بعيدة المدى لضرب عمق الأراضي الروسية".

وكان وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف قد ذكر هذا الأسبوع أن كييف لن تستخدم سوى الأسلحة التي تخطط الولايات المتحدة لتزويدها بها لقصف القوات الروسية على الأراضي الأوكرانية.

وقال أليكسي بوليشوك رئيس قسم في الوزارة لوكالة الإعلام الروسية: "لا يمكن أن تكون هناك ثقة بمثل هذه التصريحات، لأنّ السلطات الأوكرانية أثبتت مراراً وتكراراً أنها غير جديرة بالثقة وغير قادرة على إبرام اتفاقيات".

اقرأ أيضاً: روسيا: "الناتو" يتدرب على شن هجمات سيبرانية ضدنا

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك