بعد دعوتها إلى هدنة عاجلة في غزة.. "اليونيسف" تكشف للميادين نت تفاصيلها

"اليونيسف" تقول إنّ المواد التي تسعى إلى إدخالها بصورة عاجلة، إذا تم الاتفاق على "الهدنة" هي المياه الصالحة للشرب، والمواد الغذائية، والأدوية والمواد الطبية، التي يحتاجها الأطفال داخل القطاع.

  • أطفال
    قالت وزارة الصحة الفلسطينية إنّ 66% من ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة هم من الأطفال والنساء.

مع استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، لا يزال عداد الشهداء والجرحى في تصاعد يومي، حيث بلغت آخر حصيلة أعلنت عنها الصحة الفلسطينية 2329 شهيداً، والجرحى 9042، معظمهم من النساء والأطفال.

وفي انتهاك واضح وصريح لكل القيم الإنسانية، لم تتوقف قوات الاحتلال عن ارتكاب المجازر بحق الفلسطينيين، لا سيّما الأطفال ممن لم يتجاوزوا سن السادسة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إنّ 66% من ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة هم من الأطفال والنساء.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديو وصور لأطفال تعرضوا للقصف تم انتشالهم من تحت ركام منازلهم التي قُصفت على رؤوسهم، وآخرين اختفت ملامح طفولتهم البريئة وهم في ثلاجات الموتى، عدا عن آلاف الأطفال الجرحى.

وفي محاولة لإنقاذ أطفال القطاع، دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"  إلى إعلان هدنة إنسانية في غزة  وممرات آمنة للوصول إلى الأطفال والأسر المحتاجة لتقديم الدعم لهم.

وقال المدير الإقليمي للمناصرة والإعلام في مكتب "اليونيسف" للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عمار عمار، للميادين نت إنّ "الهدنة التي طلبتها "اليونيسف" يجب أن تتضمن وقف فوري لإطلاق النار، بالتزامن مع فتح للممرات الإنسانية ورفع الحصار عن قطاع غزة لإدخال المواد الأساسية إليه".

ولفت عمار إلى أنّ المواد التي تسعى "اليونيسف" إلى إدخالها بصورة عاجلة، هي المياه الصالحة للشرب، والمواد الغذائية، والأدوية والمواد الطبية، التي يحتاجها الأطفال داخل القطاع.

وأشار عمار إلى أنّ "اليونيسف" وضعت ضمن أولوياتها في تنفيذ الهدنة، الصحة النفسية لأطفال غزة، الذين تعرضوا لصدمات نفسية بفعل المشاهدات التي عاينوها خلال قصف الاحتلال، والأطفال الذين فقدوا ذويهم من جراء الغارات على المناطق السكنية.

وأضاف أن "الوضع النفسي لأطفال غزة كارثي، كما الوضع الإنساني، وتوفير أدوات الدعم النفسي لهم من أولويات اليونيسف".

ويعاني الأطفال في غزة، كما غيرهم من الجرحى في القطاع، وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة في تصريح للميادين إنّ "ساعات تفصل عن وقف تقديم الخدمات في مستشفيات غزة"، مؤكّداً أنّ المنظومة الصحية في القطاع "دخلت مرحلة الانهيار الكبير". 

وأضاف القدرة أنّ "الأدوية شارفت على النفاد، والمرضى والجرحى في مستشفيات غزة يفترشون الأرض، فلا أسرّة في أقسام العناية الفائقة، فيما المصابون بالطوابير أمام غرف العمليات". 

اقرأ أيضاً: نقيب الممرضين في غزة للميادين: الوضع كارثي.. والوقود يكفي لبضع ساعات فقط

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك