بعد كارثة الجنود في خان يونس.. وزير إسرائيلي يكرر دعوته لاستعمال السلاح النووي ضد غزة

بعد أن أثار موجة كبيرة من الاعتراضات والانتقادات على مستوى العالم، بدعوته، في بداية الحرب، بإلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة، عميحاي إلياهو يكرر دعوته لإبادة "جميع الغزاويين الأشرار" بالسلاح النووي.

  • عميحاي إلياهو وإيتمار بن غفير، من رموز اليمين الديني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. (وكالات)
    عميحاي إلياهو وإيتمار بن غفير، من رموز اليمين الديني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. (وكالات)

نقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، عن وزير "التراث" الإسرائيلي عميحاي إلياهو، دعوته مجدداً لاستعمال "إسرائيل" سلاحاً نووياً ضد قطاع غزة، في الحرب المستمرة منذ أكثر من 110 أيام.

ودعا إلياهو بحسب الصحيفة، خلال جولة في مدينة الخليل الفلسطينية المحتلة، إلى استعمال السلاح النووي ضد غزة، وأنّ جميع الغزاويين "أشرار"، معبّراً في مقطع فيديو مصور عن أنّ "المحكمة الدولية (التي تنظر في دعوى الإبادة الجماعية ضد "إسرائيل") تعرف مواقفي".

وكان إلياهو صرّح في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بأنّ "أحد خيارات إسرائيل في الحرب على غزة، هو إسقاط قنبلة نووية" على قطاع غزة الفلسطيني.

وتعليقاً على كلامه، دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد إلى إقالة الوزير، وكتب لابيد على منصة إكس: "إن وجود المتطرفين في الحكومة يعرضنا للخطر ويعرض أهداف الحرب للخطر - هزيمة حماس وإعادة جميع الرهائن"، مضيفاً أن "نتنياهو يجب أن يطرد الوزير إلياهو اليوم"، ووصف لابيد تصريح إلياهو بأنه "صادم ومجنون وصدر عن وزير غير مسؤول".

وينتمي إلياهو إلى حزب "القوة اليهودية" اليميني المتحالف مع نتنياهو، والذي ينتمي إليه كذلك وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ومن أبرز مبانيه السياسية بناء المستوطنات في الضفة الغربية واستعادة السيطرة على قطاع غزة.

وأدّى كلام إلياهو السابق إلى موجة انتقادات عالمية ضد كيان الاحتلال، حيث يخشى العالم من عودة الصراع النووي إلى الواجهة في أكثر من منطقة في العالم مع تهديد الاحتلال الإسرائيلي باستعماله، ما يبرر موقف العديد من القوى النووية المناوئة للولايات المتحدة وأوروبا في حال هددت باستعمال الأسلحة النووية للدفاع عن نفسها ومصالحها، وهو ما قد يؤدي إلى تراجع كبير في الوزن السياسي للقوى الغربية.

اقرأ أيضاً: وزير إسرائيلي: وقف الحرب على غزة سينهي "إسرائيل"

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك