بكين تدعو الحكومة الألمانية الجديدة إلى تجنب المواجهة

السفارة الصينية في برلين توّجه رسالة إلى الحكومة الألمانية الجديدة، وتأمل أن ينظر السياسيون الألمان إلى الصين والعلاقات الصينية الألمانية بشكل موضوعي وشامل.

  • مبنى السفارة الصينية في العاصمة الألمانية برلين (صورة أرشيفية).
    مبنى السفارة الصينية في العاصمة الألمانية برلين (صورة أرشيفية).

دعت السفارة الصينية في برلين الحكومة الألمانية الجديدة إلى "بناء جسور وليس بناء جدران" بعد أن قالت وزيرة الخارجية المقبلة أنالينا بربوك إنها "تريد دبلوماسية أكثر صرامة في مواجهة الأنظمة الاستبدادية مثل الصين".

وفي بيان نشره الموقع الإلكتروني للسفارة مساء الجمعة، قالت متحدثة إن "البعض يركز أكثر فأكثر على الخلافات والاختلافات في العلاقات الصينية الأوروبية والصينية الألمانية".

وأضافت: "مع تشكيل الحكومة الفدرالية الألمانية الجديدة، نحن على استعداد للقاء بعضنا، لتطوير مصالحنا المشتركة على أساس الاحترام المتبادل والمساواة والمزايا المتبادلة"، وتابعت "نأمل أن ينظر السياسيون الألمان إلى الصين والعلاقات الصينية الألمانية بشكل موضوعي وشامل".

وخلص البيان الذي تمّ تقديمه كرد على ملاحظات بربوك، إلى أن "ما نحتاج اليه هو بناء جسور وليس بناء جدران". 

وفي مقابلة أجرتها هذا الأسبوع مع الصحيفة اليسارية "تي إيه زاد"، قالت وزيرة الخارجية الألمانية المقبلة، متحدثة عن الصين، إن "السياسة الخارجية القائمة على القيم هي دائما عمل متضافر بين الحوار والحزم".

وأضافت الوزيرة الألمانية: "على المدى الطويل، الصمت البالغ ليس شكلاً من أشكال الدبلوماسية، حتى لو رأى البعض الأمر على هذا النحو في السنوات الأخيرة"، وذهبت إلى حد التلويح باحتمال المقاطعة الدبلوماسية للألعاب الأولمبية الشتوية ببكين في شباط/فبراير 2022.

يذكر أن وزير الصحة الألماني، ينس شبان، قال في وقت سابق، إن وباء كورونا،زاد من اعتماد ألمانيا الاقتصادي على الصين في العديد من المجالات، داعياً إلى "تقليل الاعتماد المفرط على الصين".

اخترنا لك