بوتين: حاولنا تسوية الوضع سلمياً بشأن دونباس لكن اتضح استحالة ذلك

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يؤكّد أنّ بلاده فعلت كل شيء من أجل تسوية مسألة إقليم دونباس بالوسائل السلمية؛ لكن اتضح، أنّ الحل بهذه الطريقة مستحيل.

  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أنّه يجب الحفاظ على الذاكرة التاريخية حتى نستطيع الرد على التهديدات الناشئة ضد البلاد في الوقت المناسب، مؤكّداً أن الدولة ستبذل كل الجهود اللازمة للحفاظ على هذه الذاكرة بدقة، لكي لا تحدث مثل هذه المآسي التي عايشها شعبنا خلال الحرب الوطنية العظمى مرة أخرى.

وأكّد بوتين، في اجتماع مع المحاربين القدامى، بمناسبة مرور 80 عاماً على كسر الجيش الروسي حصار القوات الألمانية وحلفائها على مدينة لينينغراد (سانت بطرسبورغ حالياً)، أنّ بلاده فعلت كل شيء من أجل تسوية مسألة إقليم دونباس بالوسائل السلمية؛ لكن اتضح، أنّ الحل بهذه الطريقة مستحيل.

وقال بوتين: "تحمّلنا لفترة طويلة، وسعينا مطوّلاً للتوصل إلى اتفاق. وكما هو واضح الآن، فقد خدعونا. وهذه ليست المرة الأولى، التي يحدث فيها هذا. ومع ذلك، فعلنا كل ما في وسعنا لتسوية هذا الوضع بالوسائل السلمية، الآن أصبح واضحاً أنه (الحل) كان مستحيلاً بحكم التعريف".

وأكّد أنّ أراضي دونباس هي أراضٍ تاريخية لروسيا، والتي تم التنازل عنها بعد انهيار الاتحاد السوفياتي لأوكرانيا، مضيفاً: "لقد سلّمت روسيا بهذا الواقع، على الرغم من حقيقة أنّ هذه هي أراضينا التاريخية. ومع ذلك، لم يبق أمامنا سوى الرد على ما بدأ يحدث هناك".

اقرأ أيضاً: بوتين: عام 2022 كان خطوةً مهمة نحو اكتساب روسيا السيادة الكاملة

وأشار بوتين، إلى أنه "في الواقع، لم تتوقف العمليات العسكرية واسعة النطاق في دونباس منذ عام 2014، باستخدام المعدات الثقيلة والمدفعية والدبابات والطيران... وكل ما نقوم به اليوم، بما في ذلك في إطار العملية العسكرية الخاصة، هو محاولة لإنهاء هذه الحرب. هذا هو الهدف من عمليتنا، ولحماية شعبنا الذي يعيش هناك، في هذه الأراضي".

وقال إنه "بدأت المأساة المتعلقة بالأحداث في أوكرانيا في عام 2014. وبدأت مع الانقلاب المسلح غير الدستوري في أوكرانيا. وكما نعلم، فإن هذا تطلّب منا تقديم المساعدة إلى سكان القرم. وتبعت ذلك الأحداث في دونباس".

وأضاف بوتين: "سلطات كييف بدأت في إبادة الناس الذين يعيشون في هذه الأراضي فقط لأنهم يعدّون أنفسهم مرتبطين بالثقافة الروسية واللغة الروسية وتقاليد شعبهم، وأسلافهم".

وأكّد أنّ تصرفات كييف ضد السكان المدنيين، وضد الكنيسة الأرثوذكسية الروسية لن تمر من دون عقاب.

كما شدّد على أن "القوات المسلحة الروسية تواصل تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا لحماية سكان دونباس، كما ستستكمل تحرير أراضي الكيانات الروسية الجديدة، وهي جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان، ومقاطعتا خيرسون وزاباروجيا".

اقرأ أيضاً: ضابط مخابرات أميركي سابق: قرار بوتين بالحرب أفسد المخططات الغربية

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك