بولتون يعترف: موسكو ردعتنا والصين تنتصر في الحرب

مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض، جون بولتون، يقول إنّ روسيا قامت بردع الولايات المتحدة الأميركية خلال حربها في أوكرانيا، وليس العكس.

  • بولتون يعترف: موسكو ردعتنا والصين تنتصر في الحرب
    مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض جون بولتون

قال مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض، جون بولتون، إنّ روسيا قامت بردع الولايات المتحدة الأميركية خلال حربها في أوكرانيا، وليس العكس.

وخلال مقابلة تلفزيونية على ضوء زيارة الرئيس الصيني إلى موسكو المرتقبة في الـ 20 من الشهر الحالي، ذكر بولتن أنّ إحدى مشاكل الولايات المتحدة وحلف الناتو هي أنهم لم يحددوا بشكلٍ فعلي ما هي أهدافهم .

وقال بولتون: "إن كان الهدف الرئيسي للولايات المتحدة هو استعادة أوكرانيا بالكامل فيجب تسخير كل الموارد لهذا الغرض"، مشيراً إلى أنّ "هذا لم يحصل، ما حصل هو أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قام بردعنا، نحن لم نردعه".

ولدى سؤاله عن إمكانية وجود فرصة بأن يظهر بوتين والرئيس الصيني، شي جين بينغ، والمرشد الإيراني، السيد علي خامنئي، أقوى مما كانوا عليه، أجاب بأنه "هناك إعادة اصطفاف جيوبوليتيكي تحصل"، مضيفاً أنّ "الفائز الكبير في هذه الحرب هي الصين".

يُشار إلى أنّ الكرملين أعلن أمس أنّ الرئيس الصيني سيزور روسيا في الفترة الممتدة من 20 إلى 22 آذار/مارس الجاري، بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

بدورها، أوضحت وزراة الخارجية الصينية أنّه "سيتم تبادل الآراء مع الرئيس بوتين بشأن القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية خلال الزيارة"، مشيرةً إلى أنّ الهدف من زيارة روسيا هو "تعميق الثقة بين الجانبين بشكل أكبر". 

وتأتي الزيارة في وقت عرضت الصين التوسّط لحل الحرب في أوكرانيا. واستقبل بوتين الشهر الماضي كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي في موسكو.

اقرأ أيضاً: مقال ألكسندر دوغين: ما هي أسباب انتصار روسيا في الحرب؟

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك