بولندا: قد نتوقف عن دعم أوكرانيا إذا تقلص الدعم الشعبي لتلك المساعدات

وزير الشؤون الأوروبية البولندي سيمون سينكوفسكي يقول إنه إذا لم يكن هناك دعم شعبي بشأن تقديم المساعدات إلى أوكرانيا، "فسيكون من الصعب علينا مواصلة ذلك".

  • علما أوكرانيا وبولندا (أرشيف)
    علما أوكرانيا وبولندا (أرشيف)

صرّح وزير الشؤون الأوروبية البولندي، سيمون سينكوفسكي، اليوم الأربعاء، بأنّ بولندا قد تتوقّف عن دعم أوكرانيا إذا تقلّص الدعم الشعبي لتلك المساعدات.

وقال سينكوفسكي، في مقابلةٍ مع وكالة "أر أيه أر" إنّ "تصرفات أوكرانيا تترك انطباعاً في الرأي العام البولندي، ويمكن ملاحظة هذا الأمر من خلال استطلاعات الرأي، وكذلك في مستوى الموافقة الشعبية، وهذا يُضرّ بأوكرانيا نفسها".

وشدد سينكوفسكي على أنّ مساعدة بلاده لأوكرانيا يجب أن تحظى بقبول شعبي، وفي هذا الصدد، "إذا لم يكن هناك دعم لمثل هذه الإجراءات من البولنديين، فسيكون من الصعب علينا أن نواصل تقديم المساعدة لأوكرانيا، بالمستوى نفسه الذي كنّا عليه في السابق".

وقدّمت وزارة الدفاع البولندية دعماً عسكرياً إلى أوكرانيا بلغ 3 مليارات يورو، حتى نهاية تموز/يوليو الماضي.

وقدّمت أوكرانيا شكوى إلى مُنظّمة التجارة العالمية فيما يتعلّق بفرض قيود أُحادية على استيراد السلع الزراعية الأوكرانية من قبل كل من هنغاريا، بولندا، وسلوفاكيا.

 ومدّدت الحكومة البولندية الحظر على واردات الحبوب من أوكرانيا، بعد انتهاء القيود الحالية للاتحاد الأوروبي.

ومكّنت القيود، التي فرضها الاتحاد الأوروبي في أيار/مايو الماضي، بولندا وبلغاريا وهنغاريا ورومانيا وسلوفاكيا من حظر مبيعات أوكرانيا من القمح والذرة وبذور اللفت وعبّاد الشمس، غير أن هذه الدول سمحت بمرور الشحنات عبر أراضيها لتصديرها إلى أماكن أخرى.

اقرأ أيضاً: جيران أوكرانيا يتحركون لمنع وارداتها من الحبوب.. وبروكسل توجه تحذيراً لها

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك