"بوليتيكو": عسكريون أميركيون يضغطون سرّاً لتسليم مقاتلات لأوكرانيا

صحيفة "بوليتيكو" تفيد بأن النقاش داخل وزارة الدفاع الأميركية حول التوريد المحتمل لطائرات أف-16، اكتسب زخماً لأن أوكرانيا تستعد لتنفيذ هجوم الربيع.

  • مقاتلات من طراز F-16 (أرشيف).
    النقاش داخل وزارة الدفاع الأميركية حول التوريد المحتمل لطائرات F-16 (أرشيف).

نقلت صحيفة "بوليتيكو" عن مصادر لها، أن مجموعة من ممثلي وزارة الدفاع الأميركية تقوم بحملة خفية داخل البنتاغون، لإقناع القيادة بتسليم أوكرانيا مقاتلات من طراز أف-16. 

وأشارت الصحيفة إلى أن "النقاش داخل وزارة الدفاع الأميركية حول التوريد المحتمل لطائرات أف-16، اكتسب زخماً لأن أوكرانيا تستعد لتنفيذ هجوم الربيع لاستعادة أراض فقدتها".

ووفقاً لبعض المصادر، "حتى الآن لم يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن هذه المقاتلات، ويجب على السلطات الأوكرانية أن تعلن أن الحصول على هذه الطائرات هو الأولوية القصوى بالنسبة لها".

وذكر أحد المصادر، أن اتخاذ القرار حول المقاتلات قد يستغرق أسابيع، وقال إن "الحديث يدور عن تسليم مقاتلات تعود لسلاح الجو الأميركي، أو عن إعادة تصديرها من دول ثالثة".

وبحسب المقالة، "تشعر واشنطن بالقلق من تقلص مخزون صواريخ أنظمة الدفاع الجوي الموجودة تحت تصرف القوات الأوكرانية، لأنه في حال نفاد هذه الترسانة لن تتمكن أوكرانيا من اعتراض الطيران الحربي الروسي، ولكن توريد المقاتلات الأميركية قد يحل هذه المشكلة". 

ولكن على الرغم من عدم وجود قرار بشأن هذه الطائرات المقاتلة حتى الآن، فقد "أعدت سلطات كييف بالفعل قائمة تضم 50 طياراً يمكنهم بدء تدريب لمدة ثلاثة أشهر على طائرة أف-16، يتقنون الإنجليزية، وقاموا "بتنفيذ آلاف المهمات القتالية". 

وتريد أوكرانيا الحصول على دعم عسكري غربي، متمثِّلاً بصواريخ بعيدة المدى وطائرات مقاتلة حديثة، من أجل "استهداف عمق تمركز القوات الروسية في شبه جزيرة القرم".

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، أعلن أنّ بلاده "ستسلّم أوكرانيا 31 دبابة أبرامز". وذكر أن "المساعدة المقررة سوف تكون مصحوبة بإمدادات من دول أخرى". وصرّح مسؤولون في البيت الأبيض بأنّ إعلان تزويد أوكرانيا بدبابات أبرامز، هو استمرار مهم لجهودنا من أجل تزويد أوكرانيا بالقدرات التي تحتاج إليها للدفاع عن نفسها، والتزام الولايات المتحدة بشأن مواقفها.

كذلك أعلنت ألمانيا عزمها تزويد أوكرانيا بـ14 دبابة من طراز "ليوبارد 2"، والموافقة على نقل دول أخرى لدبابات من الطراز نفسه، من ترساناتها الخاصة، إلى أوكرانيا.

وقال الناطق باسم الحكومة الألمانية، ستيفن هيبشترايت، في بيان له، إنّ المستشار أولاف شولتس أعلن، خلال اجتماع مجلس الوزراء، أنّ ألمانيا ستواصل زيادة دعمها العسكري المقدم إلى أوكرانيا، بحيث قررت الحكومة تزويد القوات الأوكرانية بدبابات قتال رئيسة من طراز "ليوبارد 2".

وكانت روسيا حذّرت مراراً الولايات المتحدة والدول الغربية من إمداد كييف بأسلحة صاروخية بعيدة المدى، بسبب ما لذلك من تداعيات لا يمكن التنبؤ بها على الأمن العالمي.

وسبق أن أعلنت موسكو أنّها تحتفظ بحقّها في ضرب مراكز اتخاذ القرار في أوكرانيا، في حال "استخدام كييف راجمات الصواريخ بعيدة المدى".

اقرأ أيضاً: واشنطن: دبابات "أبرامز" لن تصل إلى كييف قبل هجوم الربيع 

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك