بيسكوف: تهديدات كييف باستخدام "قنبلة قذرة" قائم حتى الآن

الكرملين يقول إن تهديد كييف باستخدام "القنبلة القذرة" قائم، ويشير إلى أن فرنسا وألمانيا لا تظهران رغبة في التوسط لمحادثات سلام بشأن أوكرانيا.

  • المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف (أرشيف)
    المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف (أرشيف)

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، أنّ استفزازات أوكرانيا باستخدام "قنبلة قذرة" أمرٌ واضح، مشيراً إلى أنّ "وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو نقل هذه المعلومات إلى الغرب".

وقال بيسكوف رداً على سؤال عن شعور الكرملين بشأن حقيقة أنّ الغرب لا يؤمن بمثل هذا التهديد من قبل كييف: "الأمر متروكٌ للغرب لتصديق أو عدم تصديق معلوماتنا".

ولفت إلى أنّ الحقيقة هي أن عدم ثقة الغرب بالمعلومات التي نقلها الجانب الروسي لا يعني أنّ التهديد من قبل نظام أوكرانيا باستخدام "القنبلة القذرة" لم يعد موجوداً، بل إن التهديد قائم.

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الدفاع الروسية بأنّ شويغو بحث الوضع في أوكرانيا هاتفياً مع كل من نظيره التركي خلوصي أكار والبريطاني بن والاس، والأميركي لويد أوستن والفرنسي يباستيان ليكورنو، إذ أبلغهم هواجس بلاده بشأن الاستفزازات المحتملة من قبل أوكرانيا باستخدام "قنبلة قذرة".

اقرأ أيضاً: لافروف: أوكرانيا تخلق مخاطر مرتبطة باستخدام أسلحة الدمار الشامل

فرنسا وألمانيا لا تظهران "أي رغبة" في التوسط لمحادثات سلام بشأن أوكرانيا

وأعلن الكرملين، اليوم، أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس، لا يظهران "أي رغبة" في المشاركة في وساطة في إطار مفاوضات السلام المتعلقة بالنزاع في أوكرانيا.

وقال الناطق باسم الكرملين: "فيما يتعلق بالسيدين ماكرون وشولتس، فإنهما في الفترة الأخيرة لم يظهرا أي رغبة في الاستماع إلى موقف الجانب الروسي والمشاركة في أي جهود وساطة".

وأضاف: "أنقرة تتخذ موقفاً مختلفاً عن موقف باريس وبرلين..وأعلنت استعدادها لمواصلة جهود الوساطة".

بدورها، أصدرت واشنطن ولندن وباريس بياناً مشتركاً جاء فيه "لقد أوضحت بلداننا أننا جميعاً نرفض مزاعم روسيا أنّ أوكرانيا تستعد لاستخدام قنبلة قذرة على أراضيها".

سنبحث عن سُبل لوقف مصادرة الممتلكات الروسية

وعن مصادرة الممتلكات الروسية، أوضح بيسكوف أنّ فكرة المصادرة جاءت لمصلحة أوكرانيا وهي خطوة أخرى في انتهاك جميع الأعراف والقوانيين الدولية.

وقال بيسكوف للصحافيين: "هذا يُدمّر أسس نظام العلاقات الاقتصادية الموجود في العالم"، مضيفاً: "بالطبع سنبحث عن سُبل لمكافحة ذلك".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك