بيسكوف: خصائص صاروخ "كينجال" التكتيكية والتقنية فريدة من نوعها

المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، يتحدث عن مواصفات وخصائص صاروخ "كينجال"، مؤكّداً أنّ له خصائص تكتيكية وتقنية فريدة من نوعها.

  •  صاروخ
    صاروخ "كينجال" الروسي تفوق سرعته سرعة الصوت

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، إنّ مواصفات وخصائص صاروخ "كينجال" التي تفوق سرعته سرعة الصوت لها خصائص تكتيكية وتقنية فريدة من نوعها.

وأجاب بيسكوف، رداً على تصريحات كييف بشأن مزاعم إسقاط صواريخ "كينجال" الروسية: "تحدث عن هذا الأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراراً وأكّد متخصصونا الفنيون والتقنيون، أنّ هذا النوع من الأسلحة "كينجال"، له خصائص تكتيكية وتقنية فريدة تماماً".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أنّ القوات المسلحة الروسية دمّرت نظام دفاع جوي أميركي من طراز "باتريوت" في كييف بصاروخ "كينجال" الفرط صوتي.

ونفى مصدر في الوزارة مزاعم إسقاط صاروخ "كينجال" من قبل منظومة "باتريوت"، مؤكّداً أنّ خصائصه التقنية تدحض صحة هذه الإدعاءات.

وكان الجيش الروسي أعلن أنّه استهدف ليلاً منشآت عسكرية في أوكرانيا بوابل من الصواريخ، مشيراً إلى أنه "أصاب كل الأهداف".

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، استهدفت الضربات نقاط انتشار للقوات الأوكرانية وذخيرة غربية ومخازن أسلحة، وأكدت تدمير منظومة باتريوت أميركية مضادة للطائرات في كييف واعتراض 7 صواريخ من طراز "ستورم شادو" البريطانية.

وتم الكشف عن صاروخ "كينجال" (الخنجر) الفرط صوتي لأول مرة خلال الخطاب الرئاسي أمام الجمعية الفيدرالية في آذار/مارس 2018، حيث كانت خصائصه لا تزال مبهمة.

ويتميز الصاروخ بقدرته على الوصول إلى سرعة 10-12 ضعف سرعة الصوت، ويبلغ الحد الأقصى لمدى التدمير كيلومترين عند إطلاقه من قاذفة "ميغ 31" وثلاثة كيلومترات من "تو 22 إم 3"، كما أنّه من المخطط تكييف طائرات تو 160 وسو57 لحمل هذا الصاروخ.

وتواصل القوات الروسية عمليتها العسكرية الخاصة، لاستكمال تحرير الأقاليم الأربعة التي انضمت إلى روسيا الاتحادية العام الماضي (جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان ومقاطعتا زابوروجيا وخيرسون).

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك