بيسكوف: روسيا استعدت لأشد العقوبات

المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف يعتبر أنّ إجراءات الاتحاد الأوروبي ضد بلاده "عدائية"، ويؤكد أنّ موسكو استعدت للعقوبات منذ فترة طويلة.

  • المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف
    المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، اليوم الإثنين، أنّ بلاده استعدت بشكل منهجي للعقوبات المحتملة.

وقال بيسكوف للصحافيين إنّ موسكو "استعدت بشكل منهجي، ومنذ فترة طويلة، لعقوبات محتملة، بما في ذلك أشد العقوبات التي نواجهها الآن"، مضيفاً: "المهمة الرئيسية للجيش الروسي في أوكرانيا هي سلامة السكان المدنيين، والجيش الروسي ورجالنا يفعلون كل شيء من أجل هذا".

واعتبر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية أنّ الاتحاد الأوروبي يتخذ موقفاً "غير ودي تجاه روسيا، ويتخذ إجراءات عدائية"، لافتاً إلى أنّ إمداد  الأراضي الأوكرانية بالأسلحة والذخيرة يمكن أن يصبح "عاملاً بالغ الخطورة ومزعزعاً للاستقرار، ولن يساهم في أي حال من الأحوال في الاستقرار في أوكرانيا أو استعادة النظام. وعلى المدى الطويل، يمكن أن يكون له عواقب أكثر خطورة".

ووصف بيسكوف تصريحات وزيرة الخارجية البريطانية حول اشتباكات محتملة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي بــ"غير المقبولة".

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية إنّه على المدى الطويل، يمكن أن يكون لتحرّك الاتحاد الأوروبي "عواقب أكثر خطورة بكثير"، مضيفاً أنّ "هذا يؤكد مرة أخرى صحة الإجراءات التي تتخذها روسيا".

الكرملين أشار إلى أنّ العقوبات ضد الرئيس الروسي "سخيفة وتعبّر عن قصر نظر"، لافتاً إلى أنّ "روسيا كانت تتحضر للعقوبات، بما فيها الأكثر قسوة، التي تواجهها البلاد حالياً".

وأضاف الكرملين أنّ روسيا ستتصرف مع الأوروبيين بمبدأ التعامل بالمثل في موضوع حظر الطيران.

وفرضت الدول الأوروبية حزمة واسعة من العقوبات على شركات ومصارف روسية، فيما يجري بحث عزل روسيا عن نظام "سويفت" المالي.

يذكر أنّ وزارة الخزانة الأميركية أعلنت، يوم أمس، فرض "عقوبات على مجموعةٍ من المؤسسات الروسية"، وأضافت أنّها "أمرت جميع البنوك الأميركية بإغلاق أي حسابات لها لدى هذه الكيانات في غضون شهرٍ".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك