بيونغ يانغ تدين مناورات واشنطن وسيؤول في المنطقة

وكالة الأنباء الكورية الشمالية تنقل عن بيونغ يانغ إدانتها المناورات المرتقبة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في المنطقة الأسبوع المقبل، وتصفها بأنها "تمثل خطراً جدياً" على السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة.

  • بيونغ يانغ: مناورات واشنطن وسيؤول تمثل خطراً جدياً على السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة
    بيونغ يانغ: مناورات واشنطن وسيؤول تمثل خطراً جدياً على السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة

دانت كوريا الشمالية، في بيان، خطط الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لإجراء مناورات عسكرية واسعة النطاق في المنطقة الأسبوع المقبل.

وجاء في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية لكوريا الشمالية اليوم الجمعة أنّ المناورات المشتركة الأميركية – الكورية الجنوبية "تمثل خطراً جدياً على السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة".

وأضاف البيان أنها "تتابع كل الأعمال العسكرية للقوى المعادية التي تضر بأمن شبه الجزيرة الكورية والمنطقة أو تهدده".

وحذّرت بيونغ يانغ واشنطن وسيؤول من أنها "ستتخذ إجراءات ردّاً على المناورات قرب حدودها"، مضيفة: "ردّاً على الوضع الخطر القائم والتهديدات المستقبلية، يعتبر امتلاك وسائل قوية للدفاع عن النفس حقاً مشروعاً لدولة ذات سيادة".

وكان رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون قد دعا في وقت سابق إلى الاستعداد النووي ضد أميركا وكوريا الجنوبية، وهدد مجدداً باستخدام الأسلحة النووية إذا استمرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بإظهار "عداء مفتوح" تجاه بيونغ يانغ.

ومن المقرر أن تجري المناورات الأميركية الكورية الجنوبية خلال الفترة بين 25 أيار/مايو الجاري و15 حزيران/يونيو المقبل.

ومن المتوقع أن تُستخدم في المناورات المشتركة أسلحة ومعدات عسكرية حديثة، بما فيها مقاتلات "إف 35".

اقرأ أيضاً: كوريا الشمالية: واشنطن تؤجج التوترات في شبه الجزيرة الكورية

وفي مطلع نيسان/أبريل الماضي، أجرت كوريا الجنوبية مناورات بحرية مشتركة مع الولايات المتحدة واليابان، بمشاركة حاملة الطائرات الأميركية "نيميتز" (سي في إن -68) في مياه جنوب جزيرة جيجو الكورية الجنوبية، بهدف تحسين قدرات الحلفاء على مواجهة تهديد غواصات كوريا الشمالية.

وفي 11 نيسان/أبريل الماضي، أطلقت الولايات المتحدة والفلبين أكبر مناورات عسكرية مشتركة. وشارك نحو 18 ألف جندي في التدريبات التي تضمنت للمرّة الأولى إطلاق نار بالذخيرة الحية في بحر الصين الجنوبي.

وفي 22 آذار/مارس الماضي، أعلنت قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية أنّ قوات اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ستشارك في مناورات عسكرية مشتركة، وذلك بعد  6 أشهر من تدريبات سابقة في أيلول/سبتمبر 2022.

اقرأ أيضاً: موجهة ضد كوريا الشمالية.. سيؤول وواشنطن تعلنان عن مناورات نووية مشتركة

اخترنا لك