تحذيرات من بوادر حرب أهلية أميركية نتيجة مُسبّبيَن

مؤسِّس مجموعة "بريدج ووتر" لصندوق المضاربات المالية، راي داليو، يقول إن المسار الراهن في الولايات المتحدة الأميركية "يؤشر على تخطّيها عتبة السير في اتجاه نموذج عن الحرب الأهلية، يتميز بالعنف".

  • مؤسس مجموعة
    مؤسّس مجموعة "بريدج ووتر"،  راي داليو

انضم رئيس أكبر مجموعة متخصّصة بسوق المضاربات إلى صيحات التحذير من بوادر حرب أهلية أميركية، نتيجة تفاقم الأوضاع الاقتصادية، وتجميع مصادر الثروة في أيدي النخب المالية، وما ينجم عن ذلك من "ارتفاع منسوب التطرف والصراع بين اليمين واليسار" في تسوية صفرية.
 
وأوضح مؤسس مجموعة "بريدج ووتر" لصندوق المضاربات المالية، راي داليو، أن المسار الراهن للبلاد "يؤشر على تخطيها عتبة السير في اتجاه نموذج من الحرب الأهلية، يتميز بالعنف".
 
وأضاف، في صفحته الإلكترونية، أن العوامل المؤثّرة في نشوب حرب أهلية، كما تدل عليها النماذج التاريخية، تتلخص في "مزيج من عاملين".

الأول، وفقاً له، هو "صعوبات نقدية بسبب عدم توافر السيولة المطلوبة، الأمر الذي يؤدي إلى عجز ضخم في ميزان المدفوعات، وفرض ضرائب مرتفعة، وطباعة أوراق نقدية، وارتفاع معدل التضخم".

أمّا العامل الثاني، فهو أن "الفجوة الهائلة في معدلات المداخيل الراهنة، تعزِّز لجوء الأفراد إلى التشبث بمطالب يرغبون فيها ويقاتلون من أجلها، مهما تكن الأكلاف، عوضاً من تقديم تنازلات".
 
وأشار إلى تراجع مكانة بلاده عالمياً كعنصر من مكوّنات عوامل الحرب الأهلية "في ظل بزوغ قوى دولية لديها القوة الكافية لمنافسة القوة الأبرز عالمياً، وهي منزوية تواجه تبلور عوامل الحرب الأهلية".

اخترنا لك