تركيا: الحرب الروسية الأوكرانية ستشتد في الأشهر المقبلة

تركيا تشير إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية ستشتد الأشهر المقبلة، "ما يعني المزيد من الموت والدمار وأزمة عميقة طويلة الأمد".

  • تركيا تحذّر من احتدام المعارك بين روسيا وأوكرانيا (أرشيف)
    تركيا تحذّر من احتدام المعارك بين روسيا وأوكرانيا (أرشيف)

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إنّه من الواضح أن "الحرب الروسية الأوكرانية ستشتد الأشهر المقبلة"، مشيراً إلى أن ذلك يعني المزيد من الموت والدمار وأزمة عميقة طويلة الأمد.

وأضاف قالن، في تغريدة على "تويتر"، أن تركيا ستواصل بذل جهود مكثفة لفتح الطريق أمام المفاوضات، بدءاً بوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، وصولاً إلى نقل الحبوب والأمن النووي.

بدوره، قال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، إنّ بلاده دخلت مرحلة حاسمة في الحرب مع روسيا، مشيراً إلى أنّ كييف تمكنت بالفعل من إقناع الحلفاء بتزويدها بأسلحة لم يكن من الممكن الحصول عليها العام الماضي.

رفض للهدنة

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أوعز إلى وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بوقف إطلاق النار في أوكرانيا على كامل خط التماس للعملية العسكرية الخاصة لمدة 36 ساعة، ابتداءً من الساعة 12 ظهراً من اليوم 6 كانون الثاني/يناير إلى الساعة نهاية يوم 7 كانون الثاني، بمناسبة عيد الميلاد وفق تقويم الكنيسة الشرقية.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة، إنّ الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، سيرحب بأي هدنة في أوكرانيا خلال عيد الميلاد عند الأرثوذكس "مع العلم بأن ذلك لن يحل محل سلام عادل يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي". 

في المقابل، رفضت كييف الهدنة المؤقتة التي أعلنها بوتين، واعتبرتها ضرباً من "النفاق" متهمةً موسكو بالسعي إلى "كسب الوقت".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا تسعى إلى هدنة لاستخدامها غطاء لوقف تقدم أوكرانيا في منطقة دونباس الشرقية، وجلب المزيد من الرجال والمعدات.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان هو الآخر دعا كلاً من روسيا وأوكرانيا إلى إعلان هدنة في منطقة العملية العسكرية. وكما أفادت الرئاسة التركية فإن إردوغان أكد ذلك في مكالمة هاتفية جرت بينه وبين نظيره الروسي أمس الخميس.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك