تركيا: تعليق حركة الملاحة في مضيق البوسفور بسبب تعطّل سفينة شحن

خفر السواحل التركي يعلن تعليق حركة الملاحة في مضيق البوسفور، بعد تعطل سفينة فارغة كانت متجهة إلى روسيا.

  • السفينة التي تعطلت كانت متجهة من إسطنبول إلى روسيا وهي فارغة
    السفينة التي تعطلت كانت متجهة من إسطنبول إلى روسيا وهي فارغة

أعلن خفر السواحل التركي، اليوم الأربعاء، تعليق حركة الملاحة موقتاً في مضيق البوسفور، بسبب تعطل سفينة شحن كانت متجهة إلى روسيا.

وقال خفر السواحل التركي، في بيان، إنه "تمّ إرسال القاطرات على الفور إلى مكان تعطل سفينة الشحن الجافة VIVA ECLIPSE التي يبلغ طولها 190 متراً، إذ حدث عطل في دفّة السفينة"، مشيراً إلى أنّ "السفينة كانت متجهة من إسطنبول إلى روسيا وهي فارغة، وتعطلت في مضيق البوسفور". 

وأضاف البيان أنّ "حركة المرور على طول المضيق توقفت موقتاً".

ويصل مضيق البوسفور، بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويعدّ مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية بين قارتي آسيا وأوروبا، ويبلغ طوله نحو 30 كيلومتراً، ويتراوح عرضه بين 550 متراً و3000 متر.

ومطلع شهر أيلول/سبتمبر الجاري، أعلنت السلطات التركية تعليق حركة الملاحة في البوسفور بعد تعطل سفينة في أثناء إبحارها من إسطنبول إلى أوكرانيا، قبل أن تعلن استئناف الملاحة في وقت لاحق.

وكان خفر السواحل التركي في حينها، أعلن أنّ سفينة متجهة من أوكرانيا إلى إسطنبول جنحت في البوسفور، ما أدّى إلى إغلاق المضيق أمام حركة السفن.

ووقعت أوكرانيا وروسيا في 22 تموز/يوليو الماضي، في إسطنبول، اتفاقين منفصلين مع تركيا والأمم المتحدة، بشأن تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية، عبر البحر الأسود.

ويشمل الاتفاق، الذي وقعه ممثلو روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من 3 موانئ، بما في ذلك ميناء أوديسا.

اخترنا لك