تركيا: منازل جاهزة تصل إلى غازي عنتاب.. وانتشال شخص بعد 278 ساعة

لا تزال الحملات التي تنفّذها السلطات التركية ضد المقاولين مستمرة، إذ تم احتجاز أكثر من 150 شخصاً يُشتبه في تورطهم في أعمال النهب والسرقة في منطقة الزلزال في تركيا.

  • تركيا
    موفدة الميادين إلى تركيا: شاحنات تحمل منازل جاهزة تتجه إلى غازي عنتاب

ذكر موفد الميادين إلى تركيا أنّ فرق الإنقاذ انتشلت شخصاً من تحت الأنقاض في هاتاي بعد مرور 278 ساعة على الزلزال.

وأفادت قناة "TRT" التركية، اليوم الجمعة، باحتجاز أكثر من 150 شخصاً يُشتبه في تورطهم في أعمال النهب والسرقة في منطقة الزلزال في تركيا.

ونقلت القناة، عن وزارة العدل التركية، أنه "فيما يتعلق بـ319 حادثاً، بدأت عمليات تفتيش لـ 243 شخصاً. وبعد إجراء فعاليات التحقيق تم احتجاز 152 شخصاً".

ويوم أمس، أفاد موفد الميادين إلى تركيا بأنّه تمّ اعتقال أكثر من 250 مقاولاً للتحقيق معهم في أسباب الانهيار السريع للأبنية من جراء الزلزال.

وتتزامن الأخبار المتعلقة باعتقال مقاولين ومتعهدي أبنية ومجمّعات سكنية في تركيا، خلال الساعات الماضية، مع مواصلة فرق البحث والإنقاذ جهودها في المقاطعات العشر المنكوبة في إثر الزلزال المدمّر.

وأحد أبرز هؤلاء المقاولين، هو محمد يسار كوسكون، مالك مجمع "رينيسانس ريزيدنس" في مقاطعة هاتاي جنوبي البلاد، وأقدمت السلطات على اعتقاله، بينما كان يحاول مغادرة البلاد إلى الجبل الأسود، من مطار صبيحة كوكجن في إسطنبول.

ولا تزال الحملات، التي تنفذها السلطات التركية ضد المقاولين مستمرة، بينما تشير المعطيات إلى أنها ستتخذ منحىً تصاعدياً خلال الأيام المقبلة، وهو ما أشار إليه نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، الذي أكد أنه "تم التعرف إلى 131 شخصاً مسؤولين عن المباني المدمّرة في 10 مقاطعات".

اقرأ أيضاً: زلزال تركيا.. اختبار إردوغان الأصعب قبيل الانتخابات

عودة جزئية للحياة

بالتزامن، أعلنت موفدة الميادين إلى تركيا أن شاحنات تحمل منازل جاهزة تتجه إلى غازي عنتاب. وأعلن موفد الميادين في بازارجيك، أيضاً، عودة جزئية للحياة إلى هذه البلدة، التي كانت مركز الزلزال.

وتتوالى طائرات مساعدات من دول متعدّدة بالوصول إلى تركيا، إذ وصلت شاحنتان محملتان بمستلزمات طبية إلى مستشفى ميداني أقامته الإمارات، في مدينة إصلاحية المتضررة من كارثة الزلزال في ولاية غازي عنتاب، جنوبي تركيا.

وبعد وصولها على متن طائرة قادمة من الإمارات إلى مطار غازي عنتاب، تم نقل المستلزمات الطبية عبر شاحنتين إلى المستشفى الميداني في إصلاحية.

ويوم أمس، وصل إلى ولاية أضنة التركية 100 طن من المساعدات الإنسانية المرسلة من المكسيك، في إطار حملات تضامن دولية مع متضرري الزلزال.

ووفقاً لآخر البيانات الرسمية، بلغ عدد الوفيات في تركيا 38 ألفاً و44 شخصاً. وقالت الإدارة، في بيان، إن المناطق المتضررة شهدت 4734 هزة ارتدادية عقب الزلزال، الذي وقع في 6 شباط/فبراير الجاري.

وأشارت إلى أن أكثر من 29 ألف منقذ من تركيا يواصلون أعمال البحث والإنقاذ، ويعاونهم أكثر من 11 ألف منقذ من دول أخرى، بالإضافة إلى أكثر من 172 ألف خيمة أُقيمت من أجل إيواء منكوبي الزلزال موقتاً.

وأطلقت القنوات والإذاعات التركية والأذرية و"القبرصية التركية" حملة تبرعات لمساعدة المتضررين من الزلزال في تركيا.

وبثت تلك القنوات حملة مشتركة حملت اسم "تركيا قلب واحد"، على مدار 7 ساعات من البث المباشر. وتلقت الحملة تبرعات كبيرة وصلت قيمتها إلى 115 ملياراً و146 مليوناً و528 ألف ليرة تركية (نحو 6.1 مليارات دولار).

ووصفت وسائل إعلام تركية الحملة بأنها الأكبر في تاريخ الجمهورية، وأطلق عليها اسم "تركيا قلب واحد"، وحظيت بمشاركة واسعة من الأتراك، مؤسسات وأفراداً، وعلى المستويين الرسمي والشعبي.

اقرأ أيضاً: "اليونسيف": 7 ملايين طفل في سوريا وتركيا تأثروا بالزلزال

زلزال مدمر ضرب أجزاءً واسعة من سوريا وتركيا، ودمر الآلاف من المباني وحصد الآلاف من الأرواح في البلدين، في هذه الصفحة تجد كل الأخبار والمستجدات والتقارير المرتبطة بالزلزال.

اخترنا لك