تركيا: وفيات الزلزال أكثر من 39 ألفاً.. وافتتاح مستشفيات ميدانيّة

إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" تفيد في بيان بارتفاع عدد ضحايا الزلزال المزدوج الذي ضرب جنوب البلاد إلى أكثر من 39 ألفاً، ووزير الخارجية التركي يشكر فرق الانقاذ الأجنبية.

  • وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يشكر الفرق الأجنبية التي ساعدت في عمليات الانقاذ
    وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يشكر الفرق الأجنبية التي ساعدت في عمليات الانقاذ

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" في بيان، أمس الخميس، بارتفاع عدد وفيات الزلزال جنوبي البلاد، إلى 39 ألفاً و672 شخصاً.

وأشارت "آفاد" إلى إجلاء 216 ألفاً و347 شخصاً، من المناطق المتضررة من الزلزال، لافتةً إلى وقوع 4323 هزة ارتدادية، عقب الزلزال المزدوج الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش، في 6 شباط/ فبراير الجاري.

وأفادت أيضاً بأنّ عدد المصابين جراء الزلزال بلغ 108 آلاف و68 شخصاً، مشيرةً إلى أنّ 29 ألفاً و944 عامل إنقاذ يعملون في المناطق المنكوبة، بمن فيهم الفرق الدولية.

وأوضحت أنّ عدد أفراد فرق البحث والإنقاذ القادمين من دول أخرى بلغ 11 ألفاً و488 فرداً، وأنّ إجمالي عدد العناصر العاملة في منطقة الزلزال من مختلف المؤسسات، والجهات الرسمية، وغير الرسمية بلغ 253 ألفاً و16 شخصاً.

كذلك ذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أنه تمّ الانتهاء من نصب أكثر من 172 ألف خيمة لإيواء المتضررين في مختلف المناطق التي تعرضت للزلازل.

أوغلو: "الصديق وقت الضيق"

هذا وشكر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، فرق الإنقاذ الأجنبية، على مدّها يد العون لبلاده، بعد تعرضها للزلزالين.

وشارك جاويش أوغلو في حسابه على "تويتر" مقطعاً مصوراً بعنوان "الصديق يوم الضيق"، وجّه خلاله الشكر باللغتين التركية والإنجليزية لكافة فرق الإنقاذ.

ويظهر المقطع فرق الإنقاذ الأجنبية وأعلام بلادها، وأعلام المنظمات الإغاثية، من كافة أنحاء العالم، وأيضاً صورة الكلب "بروتيو" من فريق الإنقاذ المكسيكي الذي نفق في منطقة الزلزال.

إيطاليا تفتتح مستشفى ميداني بولاية هاتاي

هذا وافتتحت إيطاليا مستشفىً ميدانياً في مدينة أنطاكيا، مركز ولاية هطاي، التي تعرضت للزلزالين.

ويستوعب المستشفى الميداني الإيطالي الذي أقيم قرب "ملعب دفنه أتاتورك" 150 مريضاً يومياً. ويضم 18 طبيباً و43 ممرضاً، من اختصاصات الجراحة العامة وجراحة العظام، والأطفال والتوليد.

كما يحوي المستشفى مختبراً، وقسماً للتصوير الشعاعي، وغرفتي عمليات، بحسب رئيس المستشفى، ماريو رافيولو، بحسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" التركية.

وذكرت موفدة الميادين إلى تركيا، في وقت سابق اليوم، بأنّ فرق الإنقاذ انتشلت شخصاً من تحت الأنقاض في هاتاي، بعد مرور 278 ساعة على وقوع الزلزالين. وأشارت إلى أنّ شاحنات تحمل منازل جاهزة تتجه إلى غازي عنتاب. 

وتتوالى طائرات مساعدات من دول متعدّدة بالوصول إلى تركيا، إذ وصلت شاحنتان محملتان بمستلزمات طبية إلى مستشفى ميداني أقامته الإمارات، في مدينة إصلاحية المتضررة من كارثة الزلزال في ولاية غازي عنتاب، جنوبي تركيا.

ووفقاً لآخر البيانات الرسمية، بلغ عدد الوفيات في تركيا 38 ألفاً و44 شخصاً.

وسيجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الاثنين المقبل، في بروكسل، إحياءً لذكرى ضحايا الزلزالين، وتقييم الدعم المقدم للبلدين، وفق مسؤول أوروبي.

اقرأ أيضاً: "اليونسيف": 7 ملايين طفل في سوريا وتركيا تأثروا بالزلزال

وضرب زلزال مزدوج جنوب تركيا وشمال سوريا، في 6 شباط/فبراير الجاري، بلغت قوة الأول 7.7 درجات، والثاني 7.6 درجات على مقياس ريختر، و4323 من الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلّف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

زلزال مدمر ضرب أجزاءً واسعة من سوريا وتركيا، ودمر الآلاف من المباني وحصد الآلاف من الأرواح في البلدين، في هذه الصفحة تجد كل الأخبار والمستجدات والتقارير المرتبطة بالزلزال.

اخترنا لك