"تلغراف": كيف تركت مركبة "أياكس" القتالية بريطانيا مكشوفة عسكرياً؟

صحيفة "تلغراف" تكشف فجوة لدى الجيش البريطاني، وهي افتقاره إلى مركبة قتالية معادلة لجيشها، تجمع بين الاستطلاع والحماية والقوة النارية.

  • "تلغراف": كيف تركت مركبة "أياكس" القتالية بريطانيا مكشوفة عسكرياً؟

قالت صحيفة "تلغراف" إنّ سلسلة من المشاكل مع المركبة المدرعة "Ajax" البالغة قيمتها 5.5 مليار جنيه إسترليني تركت المملكة المتحدة مكشوفة عسكرياً.

ووفق الصحيفة، عُرض على أوكرانيا اختيار أي مركبة قتالية جديدة ستستخدمها لحمل القوات والمدافع ونيران المدفعية المباشرة والتجسس على التحركات الروسية.

وتم اختيار "CV90"، التي أنتجتها شركة "BAE Systems" البريطانية في السويد، وستستخدمها تسع دول أوروبية إضافية، في حين لم يتم إقرار عملية شراء نهائية.

ويلقي اتفاق أوكرانيا المبكر مع شركة تصنيع مقرها لندن الضوء الجديد على افتقار بريطانيا إلى مركبة قتالية معادلة لجيشها، تجمع بين الاستطلاع والحماية والقوة النارية.

وكانت مركبات "Ajax" حجر الزاوية في تحديث الجيش البريطاني، لكن حتى الآن لم يتم تسليمها، ولن تسلم لمدة ثلاث إلى أربع سنوات أخرى.

وألقى تقرير نُشر الأسبوع الماضي باللوم في التأخر على الاقتتال الداخلي بين الفصائل في وزارة الدفاع وميل الموظفين لإخفاء المشاكل عن رؤسائهم.

وتعود "Ajax" إلى أكثر من 25 عاماً، عندما أطلقت المملكة المتحدة برنامجاً لتزويد الجيش بمركبات استطلاع متوسطة الوزن.

وفي الوقت الحالي، لدى المملكة المتحدة فجوة في دفاعاتها، وحتى تصبح "Ajax" جاهزة، ستعتمد المملكة المتحدة على "Warrior"، وهي مركبة أصغر وأقدم. 

اقرأ أيضاً: جنرال أميركي يحذر الدفاع البريطانية: جيشكم لم يعد قوة قتالية عالية المستوى

اخترنا لك