جنوب السودان: استعدادات لإجراء أول انتخابات منذ الاستقلال عام 2011

الهيئة الوطنية للانتخابات في جنوب السودان تقول إن عملية تسجيل الناخبين ستبدأ في شهر حزيران/يونيو المقبل، وتؤكد أن هذه الانتخابات ستكون الأولى منذ الاستقلال عن السودان عام 2011.

  • جنوب السودان يستعد لأول انتخابات منذ الاستقلال
    جنوب السودان: استعدادات لإجراء أول انتخابات منذ الاستقلال عام 2011

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في جنوب السودان، أبينيغو أكوك، أن عملية تسجيل الناخبين ستبدأ في شهر حزيران/يونيو المقبل، لإجراء أول انتخابات في البلاد منذ الاستقلال عن السودان عام 2011.

وقال أكوك إنه تمّ إعداد "مسودة جدول زمني" للانتخابات، من دون أن يحدد موعداً دقيقاً لتاريخ بدء عملية الاقتراع التي من المفترض أن تجري، في كانون الأول/ديسمبر المقبل، بموجب "خارطة طريق" أبرمت العام الماضي.

وأضاف أكوك في مؤتمر صحافي من جوبا: "سنجري الانتخابات.. آمل أن تحصل الانتخابات"، موضحاً أن الخطوة الأولى هي عبر تسجيل أسماء الناخبين اعتباراً من شهر حزيران/يونيو، من دون أن يحدد أيضاً موعداً لذلك.

ولم يُجرِ جنوب السودان أيّ انتخابات منذ استقلاله عن السودان في 2011، في حين تشهد البلاد منذ ذلك أعمال عنف وفقر وكوارث طبيعية.

يذكر أنه في 2018، تمّ التوصل إلى اتفاق سلام وضع أسس مرحلة "انتقالية" تمهّد الطريق أمام إجراء انتخابات عامة.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان ذكرت أنه "تمّ تسجيل 233 حادثة عنف" خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، شملت 862 فرداً، بينهم 406 قتلى، و293 جريحاً، إلى جانب 100 مختطف، و63 ضحية جرائم جنسية مرتبطة بالنزاعات.

وقالت البعثة الأممية، في تقرير أصدرته، في 20 آذار/مارس 2024، إن عدد الأفراد المتأثرين بالعنف في جنوب السودان ازداد بنسبة 35% خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023. مشيرةً إلى أن عدد الضحايا المسجّلين كان أكثر من الربع السابق.

تجدر الإشارة إلى أن أعمال العنف الناجمة عن التوترات العرقية والنزاعات على الموارد مثل الأراضي في أجزاء مختلفة من البلاد ازدادت في الأشهر الأخيرة، ولا سيما في منطقة أبيي الغنية بالنفط.

اقرأ أيضاً: "الأمم المتحدة: الأفراد المتأثرون بالعنف في جنوب السودان ازدادوا بنسبة 35% خلال أشهر"

اخترنا لك