خوفاً من احتجاجات ضد العدوان على غزة.. القنصلية الأميركية في أضنة تغلق أبوابها مؤقتاً

القنصلية الأميركية في أضنة التركية تعلن إغلاق قنصليتها حتى إشعار آخر، وتطلب من موظفيها تجنّب المناطق المحيطة بالاحتجاجات والتظاهرات والحشود.

  • تركيا
    السفارة الأميركية في تركيا (وكالات)

أعلنت القنصلية الأميركية في أضنة التركية، اليوم الأربعاء، إغلاق القنصلية حتى إشعار آخر، لافتةً إلى أنّه يمكن للمواطنين الأميركيين إعادة جدولة مواعيدهم في سفارة الولايات المتحدة في أنقرة. 

وقالت السفارة، في بيان، إنّه من المتوقع حدوث تظاهرات كبيرة تتعلق بالأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 وغزة في جميع أنحاء تركيا خلال الأسابيع المقبلة، مشيرةً إلى أنّ "أي تجمع، حتى تلك التي تهدف إلى أن تكون سلمية، يمكن أن يتصاعد ويتحول إلى عنف".

وتابع البيان أنّ النشاط الاحتجاجي قد يؤدّي إلى تعزيز وجود الشرطة وإغلاق الطرق وتعطيل حركة المرور، لذلك فضّلت القنصلية إغلاق أبوابها.

وصدرت تعليمات لموظفي الحكومة الأميركية في تركيا لتقليل التحركات وتجنّب السفر إلى قنصلية أضنة، المنطقة القنصلية في جنوب شرق تركيا. فضلاً عن مجموعة من الإجراءات التي يجب اتخاذها.

وطلبت القنصلية من الموظفين تجنّب المناطق المحيطة بالاحتجاجات والتظاهرات والحشود، والابتعاد عن الأضواء، ومراقبة وسائل الإعلام المحلية للحصول على التحديثات، بالإضافة إلى التعرف على الطرق البديلة للوجهات المشتركة والخطط لتجنّب اضطرابات حركة المرور.

وعلى خلفية تظاهرات عمّت العاصمة المغربية تنديداً بمجزرة مستشفى المعمداني التي ارتكبها الاحتلال في قطاع غزة، غادر المسؤول عن مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، ديفيد غوفرين، المغرب اليوم الأربعاء، عائداً إلى "إسرائيل".

‏وأوضحت مصادر لموقع "هسبريس" المغربي أنّ جميع العاملين في مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط غادروا بدورهم نحو "إسرائيل"، بعدما قاموا بتجميد جميع أنشطتهم القنصلية والدبلوماسية. 

وفي 8 تشرين الأوّل/أكتوبر الجاري، أُخلي مبنى السفارة الإسرائيلية في الأردن، إذ عاد طاقم السفارة إلى "تل أبيب"، بعد أمر بإخلائها في أعقاب العملية الفلسطينية "طوفان الأقصى".

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك