دبي توقع اتفاقاً لإنشاء بنية تحتية في جامو وكشمير

الحكومة الهندية تعلن توقيع مذكرة تفاهم مع دبي، وتقول إنها تتضمّن قيام الأخيرة ببناء بنية تحتية تشمل مناطق صناعية وأبراجاً للاتصالات وأبراجاً متعددة الأغراض ومراكز لوجستية وكلية للطب.

  • صورة أرشيفية لطريق رئيسي في كشمير.
    صورة أرشيفية لطريق رئيسي في كشمير.

أعلنت الحكومة الهندية، الإثنين، أن دبي وقعت اتفاقاً لبناء بنية تحتية في جامو وكشمير، في وقت تجدد العنف في المنطقة الواقعة في جبال الهيمالايا.

وقالت الحكومة الهندية إن مذكرة التفاهم تتضمّن قيام دبي ببناء بنية تحتية تشمل مناطق صناعية وأبراجاً للاتصالات وأبراجاً متعددة الأغراض ومراكز لوجستية وكلية للطب ومستشفى تخصصياً، من دون ذكر قيمة الصفقة.

وذكر وزير التجارة الهندي بيوش جويال، في بيان، أن كيانات من دبي أبدت اهتماماً كبيراً بالاستثمار في كشمير.

مذكرة التفاهم التي وقعتها دبي هي أول اتفاق لحكومة أجنبية للاستثمار في المنطقة الحساسة في أعقاب سحب الحكم الذاتي لجامو وكشمير، وتقسيم الولاية التي تسكنها أغلبية مسلمة إلى منطقتين تُحكَمان مباشرة من نيودلهي.

وتطالب كل من الهند وباكستان بالسيادة على كل إقليم كشمير الواقع في الهيمالايا، لكنَّ كلاً منهما يسيطر على جزء منه.

والاستثمار محفوف بمخاطر في المنطقة ذات الوجود العسكري الكثيف. وقد ظهر ذلك جلياً في موجة هجمات شنها مسلّحون يُشتبه بأنهم "متشددون" على مدنيين، وفي حملة واسعة لقوات الأمن أودت بحياة بضعة أشخاص.

ونقلت السلطات الهندية آلاف العمال الوافدين إلى كشمير إلى مناطق آمنة الليلة الماضية، في حين فر المئات من الوادي الواقع في جبال الهيمالايا بعد موجة اغتيالات.

اخترنا لك