دونيتسك: تحرير عشرات البلدات.. و"النازيون" محاصَرون في أحد مصانع ماريوبل

المتحدث باسم قوات جمهورية دونيتسك الشعبية يعلن إطباق الحصار على جماعة من عناصر كتيبة "آزوف" النازية في مصنع "آزوف ستال"، في مدينة ماريوبل المطلة على بحر آزوف.

  • قوات دونيتسك تحاصر النازيين بمصنع
    قوات دونيتسك تحاصر النازيين في مصنع "آزوف ستال" في ماريوبل

أعلن المتحدث باسم قوات جمهورية دونيتسك الشعبية، إدوارد باسورين، إطباق قوات دونيتسك الحصار على جماعة من عناصر كتيبة "آزوف" النازية، في مصنع "آزوف ستال" في مدينة ماريوبل الاستراتيجية.

وقال باسورين إنه "تم طرد مجموعة من المتطرفين الأوكرانيين من المناطق السكنية في ماريوبل، وجرى إطباق الحصار عليهم في مصنع آزوف ستال" في المدينة.

وأشار المتحدث باسم قوات جمهورية دونيتسك الشعبية إلى "مقتل 6 جنود من قوات دونيتسك خلال الساعات الماضية". وأعلن المتحدث أنّ "132 بلدة في الجمهورية تم تحريرها في عمليات مشتركة مع الجيش الروسي، منذ بدء العملية الروسية".

وأعلنت دونيتسك أن "الجيش الأوكراني أطلق أكثر من 300 قذيفة على مناطق سكنية في الجمهورية".

ويوم أمس الجمعة، أعلن رئيس إدارة العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، سيرغي رودسكوي، رغبة أكثر من 23 ألف أجنبي في القتال إلى جانب قوات جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

وقال رودسكوي: "نتلقى عدداً كبيراً من الطلبات من المواطنين الروس، الذين يريدون المشاركة في عملية عسكرية خاصة، من أجل تحرير أوكرانيا من النازية".

الجيش الروسي يفتح ممراً بحرياً لخروج السفن الأجنبية من موانئ أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية فتحها ممراً إنسانياً بحرياً لخروج السفن المدنية الأجنبية من الموانئ الأوكرانية.

وقال قائد المركز الوطني لإدارة الدفاع لدى وزارة الدفاع الروسية، ميخائيل ميزينتسيف: "نؤكد مرة أخرى أنه لا يوجد خطر، من جهة روسيا، على حرية الملاحة المدنية. وتأكيداً لذلك، تفتح روسيا يومياً، من الساعة الـ8:00 صباحاً حتى الـ7:00 مساء، ممراً بحرياً إنسانياً".

وأضاف ميزينتسيف أن الجانب الأوكراني حتى الآن "لم يؤكد استعداده لضمان سلامة خروج السفن الأجنبية، ويتجنب، بأي طريقة ممكنة، التفاعل من أجل حل هذه القضية".

موسكو: سيطرنا على مركز قيادة في ضواحي كييف.. واستسلام عشرات العسكريين

وفي وقت سابق اليوم السبت، قالت وزارة الدفاع الروسية إنّ "الجيش الروسي تمكّن من السيطرة على مركز قيادة عسكري أوكراني محمي ومحصَّن تحت الأرض، ويقع في بلدة نيكولايفكا في ضواحي كييف".

وذكر بيان وزارة الدفاع الروسية أنّ "61 عسكرياً أوكرانياً كانوا في المركز واستسلموا طوعاً، وأكثر من نصفهم من كبار الضباط في القوات المسلحة الأوكرانية".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ قواتها دمّرت، بصواريخ "كاليبر" المجنّحة والعالية الدقة، عدداً من مستودعات الأسلحة والذخيرة والوقود، التابعة للجيش الأوكراني، في وسط البلاد وجنوبيها، في اليوم الـ30 لعمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا. 

ولفتت الوزارة إلى مقتل 50 جندياً من القوات الأوكرانية، وتدمير 91 هدفاً في البنية التحتية العسكرية الأوكرانية خلال اليوم السبت. كما تم تدمير 271 طائرة مسيّرة، و1627 دبابة ومركبة مدرعة، و167 منظومة إطلاق صواريخ تابعة للقوات الأوكرانية، منذ بدء العملية العسكرية، بحسب الوزارة.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك