رئيس حزب ألماني ينتقد السفير الأوكراني: لقد تجاوز الحدود

رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني يقول إنّ السفير الأوكراني في ألمانيا "تجاوز الحدود" من خلال مطالبته المستشار الألماني بتقديم إنذار إلى الرئيس الروسيّ.

  • رئيس حزب في
    رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني رولف موتزينيتش

قال رولف موتزينيتش، رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني (SPD) في البوندستاغ، إنّ السفير الأوكراني في برلين أندريه ميلنيك "تجاوز الحدود".

وقال موتزينيتش، في مقابلة مع "Waz.de"، إنّ "سلوك السفير الأوكراني في ألمانيا بعيد عن أن يكون مفيداً، من خلال مطالبته بأن يعطي المستشار الألماني إنذاراً للرئيس الروسي تجاوز الحدود".

ودعا السفير الأوكراني عشية زيارة المستشار الألماني أولاف شولتس لموسكو، في وقت سابق من هذا الشهر، المستشار الألماني إلى توجيه "إنذار" لموسكو لسحب القوات الروسية من الحدود.

وإضافة إلى ذلك، طالب السفير الأوكراني مراراً ألمانيا بتزويد كييف بالأسلحة، كما دعا برلين إلى تحقيق انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".

وقال موتزينيتش، في مقابلة مع مجموعة "فونك" الإعلامية، إنّ الحكومة الأوكرانية تعرف أنّ ألمانيا تحاول إيجاد حل دبلوماسي للصراع في دونباس في إطار "صيغة نورماندي" واتفاقيات "مينسك".

ووفقاً لصحيفة "بيلد"، دعا ميلنيك، رداً على انتقادات من موتزينيتش، إلى وضع حدّ لـ"تعليم سفير دولة ذات سيادة، وإسكاته، وحتى ترهيبه".

يذكر أنّ موتزينيتش حثّ مؤخراً أيضاً على مراعاة مصالح روسيا في مجال الأمن، فيما انتقد ميلنيك في هذا الصدد "سياسة التهدئة" التي تنتهجها برلين، مهدّداً بـ"عواقب مروّعة".

وتجدر الإشارة إلى أنّ شولتس أعلن، خلال مؤتمر صحافي الشهر الفائت في برلين، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنّ بلاده لن توفر أسلحة فتاكة لأوكرانيا.

ومؤخراً، أعربت أوكرانيا عن خيبة أملها ممّا وصفته بالتصريحات الألمانية التي لا ترى جدوى في إمداد كييف بالسلاح، وسط التوتر القائم مع روسيا، معتبرةً أنّ الموقف الألماني لا يخدم الوضع الأمني أو العلاقات بين البلدين.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك