رئيس وزراء باكستان يوصي الرئيس بحل البرلمان

بعد قرار لجنة الانتخابات الباكستانية، منع رئيس الوزراء السابق، عمران خان، من ممارسة العمل السياسي.. رئيس الوزراء الباكستاني يقول إنه سيوصي الرئيس بحلّ البرلمان في وقتٍ لاحق اليوم.

  • رئيس وزراء باكستان يوصي الرئيس بحل البرلمان
    رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف

قال رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، إنه سيوصي الرئيس بحل البرلمان في وقتٍ لاحق، اليوم الأربعاء، ما يفسح المجال أمام إجراء انتخابات عامة في الدولة التي تعاني من أزمات سياسية واقتصادية.

ومن المقرر أن تنتهي ولاية البرلمان ومدتها خمس سنوات في 12 آب/أغسطس، لكن هذه الخطوة ستحلّ المجلس قبل انتهاء ولايته بثلاثة أيام.

وقال شريف للبرلمان إنه سيرسل "الليلة توصية للرئيس بحل البرلمان".

ويجب أن يصدّق الرئيس عارف علوي على توصية شريف، وأن تُجرى الانتخابات في غضون 90 يوماً تحت إشراف حكومة تصريف أعمال.

وربما يتعطل التصويت لعدة أشهر، إذ تُعيد اللجنة الانتخابية تقسيم مئات من الدوائر الانتخابية بموجب إحصاء جديد لتعداد السكان.

واللافت أنّ توصية شهباز شريف تأتي بالتزامن مع قرار لجنة الانتخابات الباكستانية، أمس، منع رئيس الوزراء السابق، عمران خان، من ممارسة العمل السياسي خمسة أعوام، بعد إدانته وحبسه بتهم تتعلق بالفساد.

وقال محامي عمران خان إنّ الفريق القانوني لموكله طعن، أمس الثلاثاء، في قرار إدانته، وأنّ المحكمة العليا ستنظر في الطعن اليوم.

ويواجه خان، منذ إطاحته، عدّة إجراءات قانونية، علماً بأنّه ما زال يحظى بشعبية كبيرة، ويأمل العودة إلى السلطة في الانتخابات التشريعية المقرّر إجراؤها في تشرين الأوّل/أكتوبر المقبل، على الرغم من الإجراءات القانونية التي اتُّخذت بشأن منعه من الترشح.

اخترنا لك