روسيا تُجري تدريبات بغواصات نووية وصواريخ باليستية

الغواصات النووية الروسية تشارك في تدريبات في بحر بارنتس، ووحدات من قوات الصواريخ الاستراتيجية تتدرب على تفريق قاذفات صواريخ باليستية.

  • غواصة
    غواصة "فلاديمير مونوماخ" الروسية النووية من نوع "بوري"

أبحرت الغوّاصات النووية الروسية، اليوم الثلاثاء، من أجل إجراء تدريبات في بحر بارنتس، وجابت قاذفات صواريخ متحركة غابات الثلج في سيبيريا، بعد أن أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بوضع القوات النووية في بلاده في حالة تأهب قصوى بسبب التوتر مع الغرب بشأن أوكرانيا.

وقال الأسطول الروسي الشمالي، في بيانٍ له، إن "عدّة غواصات نووية شاركت في مناورات تهدف إلى التدريب خلال ظروف عاصفة".

وأضاف الأسطول إن "عدّة سفن حربية، مكلَّفة حماية شبه جزيرة كولا في شمالي غربي روسيا، ستنضم إلى المناورات".

من جانبه، قالت وزارة الدفاع الروسية في منطقة إيركوتسك في شرقي سيبيريا إن "وحدات من قوات الصواريخ الاستراتيجية فرّقت قاذفات صواريخ باليستية عابرة للقارات من طراز يارس في الغابات لممارسة انتشار سري".

وأخبر وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الإثنين، باستعداد قوات الصواريخ الاستراتيجية والأسطول الشمالي والمحيط الهادئ والطيران البعيد المدى لتنفيذ مهمّاتها.

وأمر الرئيس الروسي، الأحد الماضي، وزارة الدفاع الروسية بنقل قوات الردع إلى نظام الاستعداد القتالي، وذلك على خلفية إدلاء مسؤولين في حلف شمال الأطلسي، "الناتو"، بتصريحات عدوانية ضد روسيا.

وبدأت روسيا العملية العسكرية في أوكرانيا، يوم الخميس الماضي، تلبيةً لطلب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المساعدةَ من روسيا.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك