روسيا تحقق في استخدام أوكرانيا أسلحة كيماوية

لجنة التحقيق الروسية تقول إنّ جمهورية دونيتسك الشعبية أبلغت عن استخدام طائرات مسيرة أوكرانية أسلحة كيماوية بالقرب من بلدتين.

  • روسيا تحقق في استخدام أوكرانيا أسلحة كيماوية
    روسيا تحقق في استخدام أوكرانيا أسلحة كيماوية

قالت لجنة التحقيق الحكومية الروسية، اليوم الإثنين، إنّها تحقق في اشتباه في استخدام القوات الأوكرانية أسلحة كيماوية بالقرب من بلدتي سوليدار وباخموت.

وذكرت لجنة التحقيق أن جمهورية دونيتسك الشعبية أبلغت عن استخدام طائرات مسيرة أوكرانية لأسلحة كيماوية بالقرب من المدينتين.

وأضافت أن "نتيجة لذلك، يعاني جنود روس من تدهور في صحتهم وأعراض تسمم"، من دون تقديم تفاصيل أو تحديد المادة المشتبه بها.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية قبل عام تقريباً، حذّرت روسيا مراراً من أن أوكرانيا ربما تستعد لاستخدام أسلحة غير تقليدية، مثل أسلحة بيولوجية أو قنبلة تحتوي على مواد مشعة. ولم يقع مثل هذا الهجوم.

ويوم أمس، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الأوكرانية تعتزم تنفيذ استفزاز واسع النطاق في المستقبل القريب، من أجل اتهام روسيا بارتكاب "جرائم حرب".

وأشارت إلى خطط نظام كييف لقصف منظّم لمباني مستوصفات الأدوية والأورام في كراماتورسك، وكذلك مستشفى المدينة الأول، من أجل اتهام روسيا بارتكاب "هجوم متعمّد" على أهداف مدنية.

اقرأ أيضاً: الدفاع الروسية تكشف تفاصيل خطرة حول البرامج البيولوجية الأميركية في أوكرانيا

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك